المحتوى الرئيسى
alaan TV

فوائد سموم العقارب والأفاعي في أبحاث جامعة جنوب الوادي

06/12 12:21

قال الدكتور محمد سالمان، أستاذ علم الحيوان بكلية العلوم، وأحد المتعاملين مع العقارب في الصعيد، إن الجامعة قدمت 4 أبحاث جديدة هذا العام عن فوائد سموم العقارب والأفاعي.
وكان من بين الأبحاث (تأثير سم العقرب على تليف الكبد) لتضاف للدراسات الجادة التي قامت بها الجامعة منذ سنوات عن فوائد سم العقرب للمصابين بأمراض السكر، ومن يعانون من الدورة الدموية الحادة، والأنيميا وغيرها من الأمراض.
وأضاف سالمان أن موسم الأفاعي والعقارب يمتد من شهر أبريل حتى دخول الشتاء في الصعيد من كل عام، لأن العقارب والأفاعي من ذوات السم البارد، ولايستطعيون أن يحافظوا على درجة حرارتهم، لذلك يخرجون من جحورهم لإصابة المواطنين في الصعيد الذين يربطون في معتقداتهم الشعبية بين حرارة الجو وأزدياد العقارب والأفاعي.
وأكد سالمان أن عدم انقطاع الكهرباء يقلل من ضحايا العقارب والأفاعي، حيث تكره (الأفاعي والعقارب) الضوء، ويكثر خروجها في الظلام، وأنه على المسؤلين مراعاة ذلك، خاصة أن جغرافية الصعيد ذات المناخ القاري، جاذبة للعقارب والأفاعي.
وقال إن لدغة الأفعى خطيرة جدًا على الإنسان لأن السم يحلل الأنسجة الداخلية فيؤثر على الدم، لذلك سقوط الضحايا من الأفاعى أكثر من العقارب، ولكن الإحصائيات الرسمية حتى الآن لاتظهر عدد المصابين الحقيقيين بلدغات الأفاعي أو العقارب.
وأكد سالمان أن الجامعة بصدد وضع دراسات أخرى جادة عن الاستفادة الحقيقة من لدغات العقارب وسموم الأفاعي.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل