المحتوى الرئيسى

لجنة توثيق الثورة تبدأ فى جمع الشهادات الشفهية عن 25 يناير

06/12 11:51

القاهرة:- بدأت لجنة توثيق الثورة أولى اجتماعاتها بدار الكتب والوثائق القومية لجمع الشهادات الشفهية والمعلومات عن ثورة 25 يناير وذلك بتكليف متطوعين بالإستماع الى شهادات المواطنين بالمحافظات.

وتضم اللجنة عدد من المتطوعين المدربين الذين يُكلفون بالنزول إلى الشارع لجمع الشهادات الشفهية، وهم خبراء في التكنولوجيا والصحفيين والأرشيفيين والناشطين الحقوقيين ،ولازالت تستقبل متطوعين جدد والاستمارات موجودة على موقع مشروع الوثيق على الويب للراغبين في الاشتراك

http://jan25.nationalarchives.gov.eg

وأشار الى ان هؤلاء المتطوعين سيلتقون بالراغبين فى الإدلاء بشهادتهم حول الأحداث فى محافظات مصر المختلفة والعمل على فهرستها وتصنيفها وحفظها من أجل الاضطلاع عليها.

وقال محمود فودة مدير إدارة جمع الوثائق بدار الكتب ان اللجنة تقوم بالإستماع الى شهادات المواطنين المكتوبة أو المسجلة فترة أقل من 30 دقيقة، على ان يتم تصنيف وفهرسة المحتوى على مستوى الكلمات الدالة حتى تنطلق من الموقع مفهرسة ومصنفة.

وتابع ان اللجنة تقوم ايضاَ بإعطاء كود لكل شاهد مما يسهل تصنيف على الباحثين استرجاع المعلومات المحفوظة بسهولة متناهية.

وقد نالت هذه الفكرة اعجاب الكثير من المواطنين الذين حضروا الاجتماع الأول للجنة مؤكدين على أهميتها فى توضيح الحقائق ،وإتاحة الفرصة للشعب المصرى للمساهمة فى كتابة تاريخه حتى يعرف الجيل القادم قيمة ثورة 25 يناير.

وناشد محمد عبد الخالق مصرى مقيم بالولايات المتحدة كل مصرى كان شاهداً أو سمع أى شىء مهم عن أحداث ثورة يناير أن يكتب بضمير مصرى وطنى معلومات حقيقية عنها لمعرفة من خدم المجتمع ومن خربه.

ولفت الى ان اللجنة تنطلق في عملها هذا من حق الشعب المصري وحق الأجيال التالية في الاطلاع على كل ما يوثّق للثورة، سواء في فترة ما قُبَيل الثورة أو أثناء الثمانية عشر يوما التي استغرقتها حتى تنحي الرئيس السابق، أو خلال الأسابيع اللاحقة التي مازالت أحداثها تتوالى حتى الآن.

جدير بالذكر ان اجتماع اللجنة جاء لتطوير الموقع الإلكتروني وتجهيزه لاستقبال المواد المختلفة سواء كانت مسموعة او مقروئة أو مرئية التي سيتم رفعها من قبل الجمهور على الموقع الذي يتطلب إمكانيات فنية متميزة من حيث السعة والقابلية لتخزين تلك المواد للرجوع إليها وفهرستها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل