المحتوى الرئيسى

علاء الأسواني يشرّح المجتمع المصري

06/12 11:47

ظهرت مجموعة كبيرة ومتنوعة من مقالات الروائي المصري علاء الأسواني باللغة الإنجليزية ضمن كتاب حمل عنوان "عن الدولة المصرية.. تأملات روائي استفزازية"، صدر بالقاهرة وبنيويورك عن "منشورات الجامعة الأميركية بالقاهرة".

ويضم الكتاب الذي ترجمه جوناثان رايت مقدمة يتحدث فيها الأسواني عن تجربته في ساحة التحرير خلال الـ18 يوما التي شكلت عمر الثورة المصرية التي أطاحت بالرئيس السابق محمد حسني مبارك يوم 11 فبراير/شباط الماضي، إضافة إلى 189 من مقالاته المنشورة في الصحافة العربية بين العامين 2005 و2010.

وتتصدى المقالات لمسائل وقضايا اجتماعية واقتصادية وتاريخية في محاولة لتفسير سلوك المصريين حيال نظام مبارك وصبرهم عليه.

وفي هذا السياق يقول الأسواني "إن المصريين هم شعب عريق يمتد تاريخه إلى سبعة آلاف عام وأكثر، وهم يتمتعون -مثل القدماء- بالحكمة الضرورية لتجنب المشاكل قدر الإمكان لكي يعيشوا ويربوا أبناءهم، ولكنهم عندما تأكدوا أن التعايش مع النظام بات مستحيلا قرروا اللجوء إلى الثورة".

وبحسب المقدمة فإن المقالات التي تضمنها الكتاب تنطوي على العديد من الإجابات عن الأسئلة المطروحة عن اندلاع الاحتجاجات غير المتوقع، وعن الأسباب التي جعلت من الثورة أمرا محتوما.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل

بحسب المقدمة فإن المقالات التي تضمنها الكتاب تنطوي على العديد من الإجابات عن الأسئلة المطروحة عن اندلاع الاحتجاجات غير المتوقع، وعن الأسباب التي جعلت من الثورة أمرا محتوما