المحتوى الرئيسى

تفاؤل اقتصادي اسيوي وتحذير من ارتفاع قيمة اليوان بسرعة

06/12 15:19

 

قال رئيس وزراء سنغافورة في المنتدى الاقتصادي العالمي لشرق اسيا في العاصمة الاندونيسية جاكرتا انه يفضل ان يشهد ارتفاعا تدريجيا في قيمة اليوان الصيني وليس صعودا سريعا.

وقال لي هسين لونغ حين سئل عن رفع قيمة اليوان: "ارى ان رفعا تدريجيا لقيمة العملة سيكون مفيدا"، حسب ما نقلت وكالة رويترز.

ومن المتوقع ان يرتفع اليوان بين خمسة وستة في المئة هذا العام، بعدما اعلنت الصين انها ستستغل جميع الوسائل المتاحة بما في ذلك العملة لمحاربة التضخم الذي يرجع في جزء منه لعوامل خارجية بسبب ارتفاع اسعار السلع الاولية عالميا.

وقال باحث في البنك المركزي الصيني في تعليقات نشرت الشهر الجاري ان من المرجح ان تسمح الصين بارتفاع اليوان بما بين ثلاثة وخمسة في المئة مقابل الدولار في السنوات المقبلة ولكن لن تسمح بارتفاع اخر كبير.

وكان الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانغ يودويونو قال في الكلمة الافتتاحية للمنتدى الذي يستمر يومين وتستضيفه اندونيسيا لاول مرة ان اسيا يمن ان تكون "قارة المستقبل"، على ان تواجه اولا تحديات الغذاء والطاقة والمياه.

واضاف ان النمو الكبير في اسيا يجعلها في قلب الاقتصاد العالمي، لكنه حذر من ان ذلك يفتح باب الصراع على الموارد الاولية الشحيحة.

ويناقش المنتدى، الذي يعقد تحت شعار "الاستجابة لعولمة جديدة"، قضايا زيادة الطلب في المنطقة على المواد الاولية وقدرتها على مواجهة الكوارث الطبيعية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل