المحتوى الرئيسى

العربي: إيران ليست عدوة مصر ونأمل أن تنتهى الأزمة السورية سريعًا

06/12 11:52

العربي: إيران ليست عدوة مصر ونأمل أن تنتهى الأزمة السورية سريعًا

نبيل العربي

الجريدة - في تصريحات خاصة لصحيفة “الحياة” اللندنية نشرتها الأحد، أكد الدكتور نبيل العربي وزير الخارجية أن استقرار سوريا جزء من الأمن القومي العربي، وتمنى أن تقدم الحكومة السورية مبادرة تتجاوب مع طلب الشعب الديمقراطية والإصلاح والتغيير.

حيث كشف الوزير عن سعي مصري لترسل الدول الغربية الكبرى مبعوثًا عنها إلى سوريا، مثل أحد وزراء خارجيتها، وذلك للتفاوض على مخرج من الأزمة، ولوقف مشروع قرار قوي ضد سوريا تحاول الدول الغربية إقراره في مجلس الأمن الدولي في وجه معارضة أو تحفظات من روسيا والصين.

وفيما يُقلل الجانب المصري من التصريحات إلا أنه يعمل جهده من وراء الستار، حسب ما قاله العربي، متمنيًا أن تكون الإصلاحات السورية جدية وأن يبدأ تنفيذها فوراً وضمن جدول زمني تلبية لمطالب الثورة الشعبية.

وعن استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إيران وقلق بعض دول الخليج من انعكاس مثل هذه العلاقة على أمنها ، قال الوزير: “أمن الخليج من أمننا ، وكنت قلت ان أمن الخليج خط أحمر، كما أكدها رئيس الوزراء عصام شرف إن هذا الأمن حائط أحمر”.

وأشار العربي إلي إنه ليس صحيحًا أن العلاقات الدبلوماسية كانت مقطوعة، فقد كان هناك مكتب رعاية مصالح يديره دبلوماسي برتبة سفير لكل من البلدين في البلد الآخر، أما الآن فمشروع استئناف العلاقات الدبلوماسية سيتم خلال ثلاثة شهور من خلال ما يقره البرلمان المصري المقبل.

وفي تصريحاته قال العربي “موقفنا أن إيران ليست عدوة لمصر”، مضيفًا إنه اجتمع مع وزير خارجية إيران علي أكبر صالحي على هامش مؤتمر عدم الانحياز في جاكرتا قبل نحو أسبوعين ، وتجاوزت مصر مشكلة اسم الشارع (الإسلامبولي) في طهران.

وعن القضية الفلسطينية والمصالحة وفرص السلام ، قال العربي إن “المصالحة بين فتح وحماس مهمة جدا ، وقد عمل لها اللواء عمر سليمان ، وزير الاستخبارات السابق (ونائب الرئيس السابق)، لكنها تحققت أخيرًا ، على يد الحكومة المصرية الحالية التى تطمئن لها حماس”.

الرابط المختصر: http://www.algareda.com/?p=16352

بإمكانكم دومًا متابعة آخر أخبار الجريدة عبر خدماتها على موقع تويتر أو عبر موقع فيسبوك.



أهم أخبار مصر

Comments

عاجل