المحتوى الرئيسى

مؤسسة التمويل الدولية تعلن تخصيص ‏1.5‏ مليار دولار للاستثمار في الدول العربية

06/12 11:01

نيويورك - علي الرغم مما تثيره موجة التغيير السياسي في المنطقة العربية من القلق في صفوف المستثمرين ,‏ فإن مؤسسة التمويل الدولية أعلنت اعتزامها زيادة استثماراتها في المنطقة‏.‏

وأوضح لارس تانيل الرئيس التنفيذي للمؤسسة- التي تعد ذراع البنك الدولي لإقراض القطاع الخاص - أن المؤسسة خصصت نحو 1.5 مليار دولار للاستثمار في المنطقة العربية خلال العام الحالي .

مشيرا إلي أن هذا الرقم قد يرتفع إلي 2.5 مليار دولار بحلول عام 2014 مضيفا أنه علي الرغم من الشكوك التي تحيط باستقرار الوضع في المنطقة فإن ربيع الثورات العربية يمكن أن يكون فرصة جيدة للطرفين ودول المنطقة من جانب والمستثمرين الأجانب من جانب آخر.

وأشار تانيل إلي أن جزءا كبيرا من التركيز ينصب علي تطوير التعليم ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومشروعات البنية التحتية مضيفا أن هذه المشاريع من شأنها أن توفر مزيدا من فرص العمل التي تحتاج إليها المنطقة.

واتفق الخبراء الاقتصاديون علي أن دور مؤسسة التمويل الدولية أصبح أكثر أهمية بسبب تراجع الاستثمار الأجنبي في ظل التداعيات الاقتصادية للربيع العربي, حيث تعرضت بعض الدول إلي خسائر اقتصادية مثل مصر وتونس اللتين تضرر قطاع السياحة فيهما كثيرا نتيجة الاضطرابات التي صاحبت الثورة.

وعن مستوي التراجع في الاستثمارات في المنطقة فقد قدرها تانيل بأنها تراجعت بنسبة 50 % أو أكثر في بعض البلدان العربية.

وبالنسبة للبطالة التي كانت أحد الدوافع للاحتجاجات التي شهدتها الدول العربية, أوضح تانيل أن المشاريع التي تنوي المؤسسة الدولية البدء في تنفيذها تراعي توفير فرص عمل, مشيرا إلي أن مستوي البطالة يصل إلي 25 % بين الشباب وأضاف أن هناك تركيزا رئيسيا علي دعم المشروعات الصغيرة لخلق فرص العمل.

وأكد المسئول الدولي أن المؤسسة ستخصص 500 مليون دولار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة خلال العام الحالي من خلال صندوق جديد وأنه سيجري تحويل 50 % من إجمالي 5,1 مليار دولار عبر بنوك محلية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل