المحتوى الرئيسى

هيئة الرقابة الشرعية في البنك الإسلامي الفلسطيني تجري عدداً من اللقاءات

06/12 10:45

جنين-دنيا الوطن

 بالتنسيق مع أوقاف جنين ممثلة بمديرها الشيخ حسن شحاده قام وفد من هيئة الرقابة الشرعية في البنك الإسلامي الفلسطيني برئاسة أ.د. حسام الدين عفانه رئيس الهيئة وبحضور المراقب الشرعي السيد باسم بدر ومدير فرع جنين السيد عبدالكريم عرايس بلقاء أئمة المساجد والقضاة الشرعيين وعلماء الدين في المحافظة للتحدث عن الصيرفة الإسلامية ونظام التمويل الإسلامي بشكل عام وعن شرعية المعاملات التي يقوم بها البنك الإسلامي الفلسطيني بشكل خاص، وفي بداية اللقاء رحب الشيخ شحادة بالحضور مثمناً قبول الهيئة الشرعية للبنك دعوة المديرية وداعياً الحضور إلى إثراء هذا اللقاء بالاسئلة والاستفسارات التي من شأنها أن توجد أجوبة واضحة وصريحة ومستندة للشريعة الإسلامية للأسئلة التي تطرح على الإئمة وعلماء الدين.

وقد تضمن حديث د.عفانه  مقدمة حول البنوك الإسلامية ونشأتها ومن ثم تحدث عن دور البنوك الإسلامية في تلبية احتياجات المواطن المتغيرة بتغير متطلبات الحياة، مشيداً بدور البنك الإسلامي الفلسطيني كأحد البنوك الاسلامية التي تعتمد بمعاملاتها على تطبيق متطلبات الشريعة الإسلامية مشيراً إلى أن الفرق ما بين البنوك الإسلامية والبنوك التقليدية هي واضحة ولكن بحاجة إلى تدعيمها بالآيات القرآنية والسنة النبوية، كما بين د.عفانه إلى "أن الوازع الديني لدى المواطن الفلسطيني قوي ولكن هناك بعض الأمور والاستفسارات التي ترد إلى الأذهان وبحاجة إلى توضيح وتفسير قائم على الحجة والبرهان، وهذا ليس فقط دور الإئمة بل هو أمانة بأعناقهم تشرفهم ولكنها أمانة ثقيلة، عليهم تبسيط الأمور لكي يتضح للجميع أن النظام المالي الإسلامي هو نظام قوي أصبحت دول الغرب تعتد به وتسير على نهجه إيماناً منها بأنه يغطي ويحمي كافة متطلبات الحياة في كل زمان ومكان وهذا هو سر نجاح وانتشار الدين الإسلامي بعون الله".

 

هذا وكما قام الوفد وبحضور السيد زايد شقير والسيد جميل الزاغة مديرا فرعي نابلس بزيارة إذاعة القرآن الكريم ولقاء السيد رضا ملحس المدير الإداري للإذاعة وبحضور الشيخ بشار أبو زهرة مدير البرامج والسيد جعفر الخياط مدير العلاقات العامة، حيث دار الحديث حول البنوك الإسلامية وآلية عملها ودور الإذاعة بنشر فكر النظام المالي الإسلامي خاصة فيما يتعلق بالبنوك الإسلامية، وأبدى د.عفانه استعداد البنك للمشاركة في برامج تثقيفية توضح أهمية البنوك الإسلامية، وفي نهاية اللقاء تم استضافة د.عفانه في برنامج "أنت تسأل والمفتي يجيب " على الهواء مباشرة عبر إذاعة القرآن الكريم مع مقدم البرنامج الشيخ محمد الملاح. حيث استقبل د. عفانه عدداً من الاستفسارات والأسئلة حول البنوك الإسلامية وآلية عملها ومدى شرعية المعاملات التي تقدمها خاصة فيما يتعلق بحملة التوفير التي كان قد أطلقها البنك الإسلامي الفلسطيني مؤخراً تحت شعار ادخر واستثمر مع حملة مواسم التوفير، وفي نهاية اللقاء أشاد الوفد بالدور الريادي المميز الذي تقدمه إذاعة القرآن الكريم في نشر الثقافة الإسلامية وإعطاء الصورة الحقيقية والمشرفة عنها.

هذا ويذكر أن الوفد كان قد زار الشهر الماضي جامعة النجـــــــاح الوطنية ،التقى فيه بكل من د. سائد الكوني / نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية، ود. جمال الكيلاني / عميد كلية الشريعة في الجامعة، ود. أيمن دباغ / رئيس قسم المصارف الإسلامية.

 

وقد رحب النائب الإداري بالوفد وأبرز دور الجامعة في رفد المجتمع المحلي بطاقات شبابية ذات اختصاص في المعاملات المصرفية الإسلامية، مشيراً إلى إنفراد جامعة النجاح الوطنية بوجود قسم للمصارف الإسلامية يمنح درجة البكالوريوس، مضيفاً إلى أن هذا الدور يأتي متناغماً مع المستجدات المصرفية التي نجمت عن الأزمة المالية العالمية الأخيرة والتي أظهرت نجاح المصارف الإسلامية في تجاوز هذه المحنة بسهولة ويسر ودون أضرار مادية تذكر مقارنة بالنظام المصرفي التقليدي، الأمر الذي شجع الكثيرين حتى في العالم الغربي إلى تبني فكرة السياسات المصرفية الإسلامية.

 

بدوره أعطى د. عفانه ملخصاً سريعاً عن آليات عمل المصارف الإسلامية وضوابطها الشرعية، وقام الوفد بالاجتماع أيضاً مع مدرسي كلية الشريعة وقسم المصارف الإسلامية وتناول الحديث مواضيع عديدة اشتملت على استيعاب طلبة قسم المصارف الإسلامية للتدريب في البنك الإسلامي الفلسطيني بفروعه المختلفة، والتعاون في مجال إقامة دورات تدريبية للمدرسين والطلبة، وأخرى علمية متخصصة وورش عمل في مجال فقه المعاملات المعاصرة.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل