المحتوى الرئيسى

أردوغان: شعب تركيا يعبر عن إرادته

06/12 14:32

عدي جوني-إسطنبول

صوّت رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في مركز مدرسة برهانية الابتدائية بمنطقة أسكودار بالجزء الآسيوي من إسطنبول، في إطار الانتخابات البرلمانية التي بدأ التصويت فيها صباح اليوم.

واستقبل أردوغان برفقة زوجته، بالترحيب من أهالي المنطقة التي تعتبر تقليديا من الدوائر الانتخابية المؤيدة لحزبه حزب العدالة والتنمية بسبب طبيعة سكانها المحافظين.

وبعد الإدلاء بصوته، تحدث أردوغان إلى الصحفيين قائلا "إن هذا اليوم يوم جميل لتركيا حيث يعبر الشعب عن إرادته من خلال صناديق الاقتراع" واصفا الحملة الانتخابية التي خاضها بـ"المتعبة والممتعة في آن واحد".

وأضاف أن تركيا "تشهد اليوم على إرادة الشعب في اختيار الحكومة المقبلة" مشيرا إلى أن "على الجميع احترام هذه الرغبة".

وختم رئيس الوزراء حديثه بالقول إن الأخبار التي تتوافد من جميع أنحاء البلاد تفيد بأن العملية الانتخابية "تسير بشكل سلس ودون أي عقبات".

أردوغان أدلى بصوته بإسطنبول رفقة زوجته (الجزيرة نت)

تعديلات جديدة
وتستمر عمليات الاقتراع في جميع أنحاء البلاد حتى السادسة مساء بالتوقيت المحلي، ثم تبدأ عملية الفرز حيث يتوقع أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية عند التاسعة مساء، ومن المنتظر أن تعطي إلى حد كبير صورة عن المشهد الانتخابي.

وقد بدأت المناطق الشرقية البعيدة التصويت عند السابعة صباحا، وستغلق المراكز الانتخابية أبوابها عند الثامنة مساء.

وشهدت انتخابات هذا العام العديد من التعديلات الجديدة منها الصندوق البلاستيكي الشفاف بدلا من الخشبي، والسماح للناخبين بالإدلاء بأصواتهم ببطاقة الهوية.

ووفق القرار الصادر من رئيس الجمهورية عبد الله غل بإجراء الانتخابات، يمكن للناخب التصويت ببطاقته المدنية أو جواز السفر أو حتى رخصة قيادة السيارة أو شهادة تسجيل الزواج.

ومن التعديلات الجديدة التي طبقت بانتخابات اليوم -التي قدرت مصادر رسمية كلفتها المالية بأكثر من 154 مليون دولار أميركي- خفض سن الترشيح إلى 25 عاما بدلا من 35 والذي كان معمولا به سابقا.

وتجري هذه الانتخابات وسط توقعات ترجح فوز حزب العدالة والتنمية الحاكم بنسبة أصوات تمنحه القدرة على تشكيل الحكومة منفردا، لكن دون منحه تفويضا قويا لإجراء التغيير الشامل للدستور.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل