المحتوى الرئيسى

باحثون: أنفلونزا الخنازير تظهر علامات على مقاومة العقاقير

06/12 13:03

ظهرت سلالة جديدة من أنفلونزا الخنازير فى آسيا تتأقلم بشكل جينى يمكنها من مقاومة عقارى تاميفلو الذى تنتجه شركة روش وريلنزا الذى تنتجه جلاكسو سميث كلاين وهما العقاران الأساسيان المستخدمان فى مكافحة المرض.

وقال باحثون إن أكثر من 30 فى المائة من عينات عدوى انفلونزا الخنازير إتش1 إن1 من شمال أستراليا وأكثر من عشرة فى المائة من عينات من سنغافورة جمعت خلال الشهور الأولى من العام الجارى قللت بشكل طفيف الحساسية تجاه العقارين.

ولم يظهر أى انخفاض كبير فى الحساسية لعقار بيراميفير وهو عقار ضد الأنفلونزا فى طور التجريب من إنتاج شركة بيوكرست.

واكتشفت السلالة الجديدة أيضا فى مناطق أخرى من آسيا والمحيط الهادى وفقا لتقرير مركز التعاون للمراجع والأبحاث عن الأنفلونزا فى ملبورن الذى أصدرته منظمة الصحة العالمية فى دورية يوروسرفيليانس.

ورغم أن هذا التحور الجينى قد رصد من قبل فى عدد صغير من حالات إصابة بالأنفلونزا الموسمية، وأخرى بأنفلونزا الطيور إتش5 إن1 إلا أنها لم تسجل من قبل بين حالات إصابة بأنفلونزا الخنازير إتش 1 إن1.

واكتشف فيروس أنفلونزا الخنازير إتش 1 إن1 فى المكسيك والولايات المتحدة فى مارس 2009، وانتشر بسرعة عبر العالم. وتعتقد منظمة الصحة العالمية أن نحو 18450 شخصا توفوا بالفيروس حتى أغسطس 2010 منهم العديد من الحوامل والشباب. وأعلنت المنظمة القضاء على الفيروس فى أغسطس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل