المحتوى الرئيسى

فتح ترشح سلام فياض لرئاسة الحكومة الفلسطينية الجديدة.. وحماس ترفض

06/12 10:07

قررت اللجنة المركزية لحركة «فتح» اعتماد رئيس حكومة تصريف الأعمال الفلسطينية سلام فياض مرشحا للحركة لرئاسة حكومة التوافق المقبلة.

جاء القرار خلال اجتماع اللجنة  في رام الله برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس،وتم  حسم اسم فياض كمرشح للحركة رغم إعلان حركة حماس المسبق رفضها لها.

وتعقد حركتا فتح وحماس الثلاثاء المقبل اجتماعا لبحث تنفيذ اتفاق المصالحة الذي يتضمن تشكيل حكومة توافق بين الحركتين من شخصيات مستقلة تتولى التحضير لإجراء انتخابات خلال مهلة عام.

من جانبها رفضت حماس الأحد قرار اللجنة المركزية لحركة فتح ترشيح سلام فياض معتبرة أن هذا الأمر يجب أن يتم «بالتوافق» وليس تبعا «لموقف أحد الطرفين».

قال سامي ابو زهري المتحدث باسم حركة حماس لوكالة الصحافة الفرنسية إن «ترشيح اللجنة المركزية لحركة فتح لسلام فياض لرئاسة الحكومة هو ترشيح فتحاوي».

وبعد أن ذكر بان حماس «أبلغت حركة فتح في اللقاء الأخير رفضها لتكليف سلام فياض رئاسة الحكومة الجديدة»، أكد ابو زهري أن «اي رئيس للحكومة الجديدة يجب أن يتم بالتوافق وليس تابعا لموقف أحد الطرفين».

وكانت حركتا فتح وحماس قررتا تشكيل حكومة الفلسطينية تنفيذا لاتفاق المصالحة الموقع بينهما مطلع مايو الماضي لانهاء أربع سنوات من الانقسام بين الضفة وقطاع غزة الذي تحكمه حماس منذ يونيو 2007.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل