المحتوى الرئيسى

ارجاء قمة مجموعة التنمية لدول افريقيا الجنوبية الى الاحد

06/12 06:28

جوهانسبورغ (ا ف ب) - ارجأ قادة الدول ال15 الاعضاء في مجموعة التنمية لدول افريقيا الجنوبية مساء السبت قمتهم الطارئة في جوهانسبورغ حول الاوضاع في زيمبابوي ومدغشقر الى بعد ظهر الاحد، كما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وقال الامين التنفيذي للمجموعة توماز سالوماو اثر رفع اعمال القمة قرابة الساعة 22,30 (20,30 تغ) للصحافيين "نظرا الى ان رؤساء دول آخرين من خارج مجموعة التنمية لدول افريقيا الجنوبية سيصلون (الاحد للتوقيع على اتفاق انشاء سوق افريقية مشتركة) قررنا ارجاء القمة والذهاب لتناول العشاء".

واضاف ان "ما اتفق عليه (الرؤساء) هو انهم لن يغادروا هذا المكان قبل الانتهاء من بحث الملفين، مدغشقر وزيمبابوي".

وتابع المسؤول في المنظمة الاقليمية "سنستأنف غدا بعد الظهر"، بعد القمة التي ستعقد مع رؤساء الدول الاخرى للمضي قدما في انشاء سوق مشتركة ضخمة تشمل النصف الشرقي للقارة.

ويتوقع ان يقر القادة "خارطة طريق" اعدها رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما تفضي الى اجراء انتخابات جديدة في زيمبابوي. وحضر الرئيس روبرت موغابي افتتاح المناقشات في غياب رئيس الوزراء مورغان تشانغيراي.

وكانت الترويكا، الهيئة الامنية للمجموعة، دعت في نهاية اذار/مارس الى وضع حد للعنف السياسي الذي واكب عملية صوغ الدستور في زيمبابوي ونبذ الترهيب واحترام الحريات الاساسية.

كذلك، ستتخذ القمة الاقليمية قرارا في شأن خارطة طريق اخرى تقود الى اجراء انتخابات في مدغشقر بعد اخفاق المفاوضات التي نظمتها مجموعة التنمية مع مختلف الاطراف الاثنين والثلاثاء في غابوروني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل