المحتوى الرئيسى

بدء انتخابات البرلمان التركي وسط توقعات بفوز «العدالة والتنمية» للمرة الثالثة

06/12 11:08

استعد 50 مليون ناخب تركي، صباح الأحد، للتوجه إلى 200 ألف صندوق اقتراع لانتخاب برلمان جديد وسط توقعات «مرجحة» بفوز حزب «العدالة والتنمية» بقيادة رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان، بثالث فترة على التوالي، «قد تعطيه تفويضًا بإعادة صياغة الدستور».

وقد رسمت استطلاعات الرأي الخريطة السياسية المتوقعة للبرلمان، حيث يظهر آخر استطلاع رأي تم نشره في تركيا صورة عن نتائج الانتخابات بـ«استمرار تفوق حزب "العدالة والتنمية" الحاكم على منافسيه».

ومن المعروف أن 15 حزبًا تتنافس في الانتخابات البرلمانية في قوائم تضم 7492مرشحًا بالإضافة إلى 203 مستقلين عن 85 منطقة انتخابية.

وكانت مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها في تركيا في السابعة من صباح الأحد شرق تركيا، ومن المقرر أن تفتح مراكز الاقتراع في غربها بعد ذلك بساعة بما في ذلك العاصمة أنقرة ومدينة اسطنبول.

وأصبحت تركيا، الدولة المسلمة الطامحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، قوة اقتصادية وطرفا مؤثرًا على الصعيد الدولي، منذ فوز حزب «العدالة والتنمية» بزعامة أردوغان بالسلطة لأول مرة في 2006.

وأكدت استطلاعات رأي أخرى أن أردوغان في طريقه للفوز بأربع سنوات جديدة من حكم حزبه لتركيا «منفردًا» دون حاجة لتكوين ائتلافات مع أحزاب أخرى.

وقد اعتمدت شعبية أردوغان على «نجاحه في خلق اقتصاد مزدهر» و«إنهاء عقود من الائتلافات الحكومية التي سادتها الفوضى والانقلابات العسكرية وخطط الإنقاذ المالي الدولية الفاشلة».

ويحتاج أردوغان للفوز بأكثر من أغلبية بسيطة حتى يكون متأكدًا من إجازة خطط لوضع دستور جديد للبلاد بدلا من الدستور الذي أُعد عام 1982 بعد عامين من وقوع انقلاب عسكري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل