المحتوى الرئيسى

صندوق النقد الدولي يتعرض لهجوم إلكتروني

06/12 15:05

12/6/2011

صندوق النقد الدولي يتعرض لهجوم إلكتروني
صندوق النقد الدولي يتعرض لهجوم إلكتروني

واشنطن: أعلن صندوق النقد الدولي أنه فتح تحقيقاً في تعرضه إلى هجوم قرصنة إلكتروني "كبير ومتطور" استهدف شبكة الكمبيوتر التابعة للصندوق.

ورفض متحدث باسم الصندوق إعطاء تفاصيل كثيرة حول الهجوم ولكن صحيفة نيويورك تايمز نقلت عن مسئولين في الصندوق قولهم إن الهجوم الذي وقع في وقت سابق من العام شكل "انتهاكاً جسيماً" لأنظمة الصندوق.

وذكر المسئولون أن الاختراق الإلكتروني صمم بحيث يقوم بتثبيت برامج لإنشاء "تواجد داخلي رقمي " في الأنظمة.

وأكد صندوق النقد الدولي الذي يحمل بيانات اقتصادية حساسة لدول في شتى أنحاء العالم أن عملياته تعمل بكامل طاقتها. ووقع الهجوم الإلكتروني على مدار عدة أشهر قبل إعلان رئيس صندوق النقد الدولي السابق دومينيك ستراوس-كان استقالته من منصبه بعد اعتقاله بسبب اتهامات اعتداء جنسي.

وأشار المتحدث ديفيد هولي باسم الصندوق "أستطيع أن أؤكد أننا نحقق في الحادث". وأَضاف "لست في وضع يسمح بالإدلاء بمزيد من التفصيل عن هجوم القرصنة الإلكترونية".

وذكرن صحيفة نيويورك تايمز أن العاملين في الصندوق الدولي أبلغوا بحادث الاختراق عبر رسائل على البريد الإلكتروني الأربعاء إلا أن الصندوق لم يعلن رسميا الأمر.

وحذر البريد الإلكتروني من اكتشاف عملية "نقل ملفات مشبوهة" وأظهرت التحقيقات أن جهاز كومبيوتر استقبل هذه الملفات وساعد على الوصول إلى بعض الأنظمة".

وأوضح خبير أمن إلكتروني أن الاختراق كان هجوما استهدف تثبيت برامج داخل أنطمة الصندوق الداخلية.

وذكرت وكالة بلومبرج الأمريكية للأنباء نقلاً عن خبير أمني قوله إن القراصنة الذين شنوا الهجوم كانوا متصلين عبر الإنترنت بحكومات أجنبية ولكن مثل هذه الهجمات من الصعب جداً تتبعها.

ومن جانبه، أعلن البنك الدولي أنه قطع شبكة الاتصال مع الصندوق الدولي "زيادة في الحذر".

وقال المتحدث باسم البنك الدولي ريتش ميلز "البنك الدولي مثل أي منظمة أخرى كبيرة تدرك خطورة التهديدات المحتملة لاختراق أنظمة المعلومات التي لدينا ونحن نعمل باستمرار لتحسين دفاعاتنا".

ويعد الإعلان الحلقة الأحدث في سلسلة هجمات القرصنة الإلكترونية التي استهدفت مؤسسات وشركات عالمية.

وكانت شركة "سوني" قد أغلقت "سوني بلاي ستيشن" في إبريل الماضي بعد اختراق بعد اختراق البيانات الشخصية لحوالي 100 مليون مستخدم، كما أعلنت شركة لوكهيد مارتن الأمريكية لتصنيع الأسلحة تعرضها لهجوم إلكتروني الشهر الماضي.

المصدر: محيط

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل