المحتوى الرئيسى

فيشر المرشح الإسرائيلى لصندوق النقد يحمل الجنسية الأميركية

06/12 21:40

ذكرت الأنباء الواردة من البنك المركزى الإسرائيلى الأحد أن حاكم البنك ستانلى فيشر، الذى ترشح فى اللحظة الأخيرة لمنصب المدير العام لصندوق النقد الدولى، يحمل أيضا الجنسية الأمريكية.

وكان فيشر، وهو من مواليد روديسيا الشمالية (زامبيا حاليا) فى 15 من أكتوبر 1943، قد درس فى المملكة المتحدة قبل حصوله على الجنسية الأمريكية.

وحصل فيشر فى يناير 2005 على المواطنة الإسرائيلية بموجب قانون حق العودة الإسرائيلى الذى يمنح يهود الشتات الجنسية الإسرائيلية حال هجرتهم لإسرائيل.

وقال يوسى سعدون المتحدث باسم البنك المركزى الإسرائيلى "سمح لستانلى فيشر بالاحتفاظ بجنسيته الأمريكية بمقتضى امتياز استثنائى حين تولى مهام حاكم البنك المركزى الإسرائيلى".

وتابع سعدون أن فيشر "كان عندها استوفى جميع الإجراءات الرسمية الاعتيادية لكل مهاجر جديد حتى يصبح إسرائيليا وكان من المفترض كالعادة أن يتخلى عن جنسيته الامريكية بموجب القانون الذى يحظر ازدواج الجنسية لشاغرى المناصب العليا فى إسرائيل" لولا الامتياز الاستثنائي.

وربما تمثل الجنسية الامريكية عائقا أمام ترشيح ستانلى فيشر حيث درجت العادة على أن يتولى أوروبى رئاسة صندوق النقد الدولى فيما يتولى رئاسة البنك الدولى أمريكى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل