المحتوى الرئيسى

فتح باب تلقى طلبات حج الجمعيات الأهلية بمديريات التضامن فى المحافظات

06/12 15:04

أعلن الدكتور جودة عبد الخالق وزير التضامن والعدالة الاجتماعية، فتح باب تلقى طلبات حج الجمعيات الأهلية بمديريات التضامن الاجتماعى فى المحافظات على مستوى الجمهورية.

وأوضح وزير التضامن والعدالة الاجتماعية - فى تصريح له اليوم الأحد " - أن حصة الوزارة مخصصة بالكامل للجمعيات الأهلية، وسيتم توزيعها وفقا لتعداد السكان وعدد الجمعيات العاملة بكل محافظة، وقد تم اعتماد خطة متكاملة لتوزيعها تراعى فيها الشفافية، مشيرا إلى أن الوزارة لن تمنح تأشيرات فردية لهذا العام.

وشدد الدكتور جودة عبد الخالق على أهمية الاستعدادات المبكرة لموسم الحج، معربا عن ثقته بأن يشهد موسم الحج هذا العام تنظيما فعالا من خلال توثيق التعاون بين الوزارة ووزارة الحج بالمملكة العربية السعودية والالتزام بالضوابط والقواعد المنظمة.

وكان وزير التضامن والعدالة الاجتماعية قد استعرض تقريرا عن استعدادات الوزارة لتنظيم حج الجمعيات الأهلية لهذا العام ومنها توزيع فرص الحج والبالغ عددها 12 ألفا و500 تأشيرة حج.

من جانبها، قالت عزيزة يوسف رئيس الإدارة المركزية للجمعيات والإتحادات بوزارة التضامن والعدالة الاجتماعية، إن الضوابط الموضوعة منها "أن يمر على قيد الجمعية عامين فى 1/1/2011، وأن تكون تقرير مراجعة أعمالها فى تنمية المجتمع خلال العامين مرضى ولم يوقع عليها جزاء لمخالفات قانونية جسيمة قد ارتكبتها، كذلك على المتقدم من أعضاء الجمعية أن يكون مسددا للاشتراكات ولم يسبق له الحج وأن يكون مقيم بدائرة المحافظة أو من العاملين بدائرتها وخلوه من الأمراض المعدية والفيروسية والسرطانية والعصبية والنفسية وقدرته على تأدية المناسك بموجب شهادة صحية".

وأوضحت عزيزة يوسف أهمية استيفاء النموذج المجانى المعد لطلب الحج، والذى توزعه الإدارات الاجتماعية على الجمعيات التابعة لها للراغبين فى الحج، مع مراعاة استيفاء بيانات المرافق ويكون له نفس الفرصة عند إجراء القرعة العلنية عن طريق الحاسب الآلى تحقيقا لمبدأ الشفافية، ويستثنى من سابقة الحج الموافقة للسيدات الأقل من 45 سنة اللاتى لم يسبق لهن الحج أو الأبناء المرافقين لوالديهم من كبار السن أو المعاقيين غير القادرين على خدمة أنفسهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل