المحتوى الرئيسى

حاكم البنك المركزي الاسرائيلي ينضم الى السباق لرئاسة صندوق النقد الدولي

06/12 10:04

القدس (ا ف ب) - انضم حاكم البنك المركزي الاسرائيلي ستانلي فيشر السبت الى السباق لشغل منصب المدير العام لصندوق النقد الدولي، مما يضيف شكوكا الى العملية التي كان يعتقد انها ستفضي الى تعيين الفرنسية كريستين لاغارد.

وغداة الموعد الرسمي لانتهاء تقديم الترشيحات، اعلن فيشر في بيان السبت ان "فرصة فريدة، غير مخطط لها ولا تأتي الا مرة واحدة في العمر اتيحت للترشح على رأس صندوق النقد الدولي".

واضاف "بعدما درستها بدقة قررت انني اريد اغتنامها".

وتابع فيشر "اعتقد ان بامكاني ان اقدم مساهمة الى صندوق النقد الدولي والاقتصاد العالمي في هذه المرحلة بعد الازمة".

وتمهيدا لهذه الخطوة، قال وزير المال الاسرائيلي يوفال ستاينيتز الذي اعلن ترشيح فيشر، ان منصب "مدير صندوق النقد الدولي يليق بفيشر بسبب مستواه التعليمي والخبرة الهائلة التي اكتسبها في الصندوق والبنك الدولي والسنوات الست التي اصبح فيها مكسبا للاقتصاد الاسرائيلي بصفته حاكم المصرف المركزي".

وفيشر (67 عاما) اقتصادي معروف لمساعدته الاقتصاد الاسرائيلي في اجتياز الازمة المالية الدولية. وسيكون مرشحا الى جانب كريستين لاغارد وزيرة المالية الفرنسية والمكسيكي اوغوستين كارستنس الذي يلعب ورقة الدول الناشئة.

وهو يتفوق على خصميه بمعرفته لدهاليز المنظمات الدولية في واشنطن حيث شغل منصبي كبير اقتصاديي البنك الدولي (1988-1990) ونائب مدير عام صندوق النقد الدولي (1994-2001).

وبعد عمله في صندوق النقد، شغل فيشر مناصب رفيعة في مجموعة سيتيغروب المصرفية الاميركية.

وفيشر المولود في روديسيا (التي اصبحت زيمبابوي) درس في بريطانيا وحصل على الجنسية الاميركية.

وقد اصبح بعد ذلك اسرائيليا ليترأس في 2005 البنك المركزي الاسرائيلي حيث لقي عمله خلال الازمة ترحيبا.

وقد اختارته النشرة الاقتصادية "يوروماني" افضل حاكم لمصرف مركزي في 2010 ووافق في آذار/مارس على البقاء في المنصب لولاية جديدة مدتها خمس سنوات.

الا ان عمره (67 عاما) يمكن ان يشكل عائقا لاختياره اذ ان السن الذي يقبل به الصندوق لمدرائه هو 65 عاما.

وقد يبدو فيشر رجل الولايات المتحدة بينما يشغل اوروبيون تقليديا منصب المدير العام للصندوق.

ودخل كارستنس ولاغارد السباق في وقت مبكر للتنازع على اصوات 24 عضوا في مجلس ادارة صندوق النقد الدولي. وحدد الصندوق يوم 30 حزيران/يونيو لاختيار مديره العام الجديد.

وقد اعلنت لاغارد التي تقوم بجولة عالمية سعيا الى تامين الفوز بالمنصب انها "واثقة جدا" من حملتها، وذلك اثناء توقف قصير في المملكة العربية السعودية بعد زيارة للصين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل