المحتوى الرئيسى

محافظ البنك المركزي الإسرائيلي يعلن ترشحه لرئاسة صندوق النقد الدولي

06/12 01:49

أعلن محافظ بنك إسرائيل المركزي ستانلي فيشر السبت ترشحه لمنصب رئيس صندوق النقد الدولي.

وقال فيشر في بيان ظهرت فرصة غير عادية وغير مخطط لها ربما لن تسنح مرة اخرى على الاطلاق للتنافس على رئاسة صندوق النقد الدولي والتي بعد مشاورات كثيرة قررت ان استمر فيها .

ودخل فيشر البالغ من العمر (67 عاما) في منافسة شرسة مع وزيرة المالية الفرنسية كريستين لاغارد المرشحة الأبرز لتولي المنصب والمكسيكي اوغستين كارستنز.

لكن سيتعين على صندوق النقد الدولي ان يغير قواعده التي تقضي بألا يعين في هذا المنصب من يبلغ 65 عاما أو يزيد عمره عن ذلك.

وقالت قناة التلفزيون الاسرائيلي الثانية في وقت سابق ان اسم فيشر ورد في القائمة النهائية للمرشحين لشغل المنصب الذي شغر باستقالة الفرنسي دومينيك ستروس كان عقب اعتقاله في 14 من مايو ايار بتهم محاولة اغتصاب خادمة في فندق في نيويورك.

ووجد استطلاع لرويترز شمل اقتصاديين من أنحاء العالم ونشر في مايو/ ايار الماضي أن 32 من بين 56 يرون لاجارد التي يدعمها الاتحاد الاوروبي المرشحة الأوفر حظا لتولي المنصب وإن كان فيشر حصل على معظم الأصوات على انه أكثر شخص مناسب لشغل الوظيفة.

وشغل فيشر منصب نائب مدير صندوق النقد الدولي سابقا وينسب إليه الفضل في تمكين الاقتصاد الاسرائيلي من مواجهة الأزمة المالية العالمية من خلال بدء تخفيض أسعار الفائدة الاسرائيلية بشدة في عام 2008 .

ويأتي ترشح فيشر ليشعل سباق المنافسة الذي شهد انسحاب الكازاخستاني غريغوري مارشينكو عن السباق قائلا ان من الواضح ان لاغارد ستفوز بالمنصب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل