المحتوى الرئيسى

غلاء أسعار الأرز والزيت واللحوم المصنعة يتراجع بالمبيعات 40 %

06/12 13:44

 

رصدت غرفة تجارة القاهرة ارتفاعا في أسعار الأرز والزيوت واللحوم المصنعة والأسماك المعلبة ومواد غذائية أخرى بنسب تتراوح بين 8 و11 % مما تراجع بالمبيعات 40 %، وبرر تجار الغلاء بصعود أسعار الخامات عالميا.

ونقلت صحيفة المصري اليوم عن أحمد يحيى، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة تجارة القاهرة، قوله إن أسعار الأرز زادت من 4000 إلى 4400 جنيه للطن، مما رفع سعر الكيلو من 4.5 إلى 5 جنيهات للأرز السائب، ومن 5 إلى 6 جنيهات للمعبأ.

وأضاف يحيى أن شركات تعبئة الزيوت رفعت سعر العبوة الخليط من 9.5 إلى 10 جنيهات بينما لجأت بعضها إلى تقليص حجم العبوة الكيلو من 1000 مللى إلى 900 مللى، وتثبيت الأسعار.

وتابع أن الزيادة لحقت أيضا بمصنعات اللحوم مثل البرجر واللانشون، ليرتفع سعر كيلو الاخير من 42 جنيها إلى 45 جنيها، وزاد سعر التونة من 5.5 إلى 6 جنيهات.

وذكر رئيس شعبة المواد الغذائية أن السوق ما تزال تعاني من حالة ركود تام، موضحاً أن حركة البيع مقتصرة على السلع الاستراتيجية.

من جانبها، رفعت شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية أسعار السلع الأساسية مثل المكرونة والدواجن واللحوم والزيت والمسلى الطبيعي والنباتي والألبان والجبن بنسب تتراوح بين 10 و15 %.

وفي سياق متصل، سوريش نارايان، رئيس إحدى الشركات العالمية العاملة بالسوق المحلية إن الشركات المنتجة للمواد الغذائية في مصر تشهد ارتفاعا متزايدا فى تكلفة الإنتاج، بما سيجعلها أمام خيارات حتمية لرفع أسعار بعض المنتجات للتلاؤم مع هذه الطفرات السعرية فى أسعار المواد الخام.

وعن وضع السوق خلال مايو/ ايار 2011، ذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء ان التضخم السنوي تراجع الى 11.87 % مقابل 12.1 % في ابريل/ نيسان نتيجة لهبوط أسعار الخضروات والفاكهة وفي المقابل اظهرت أرقام التضخم ارتفاعا بتكلفة الاسكان والمياه والكهرباء والغاز والوقود بالاضافة إلى الاثاث والمعدات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل