المحتوى الرئيسى

كلينتون تحذر القارة الإفريقية مما وصفته "بالاستعمار الجديد"

06/12 10:41

 

حذرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون القارة الإفريقية السبت مما وصفته "بالاستعمار الجديد" في ظل توسيع الصين نطاق علاقاتها هناك ودعت القارة الإفريقية إلى التركيز بصورة أكبر على شركاء قادرين على مساعدة القارة على تكوين إمكانات اقتصادية في أراضيها.

 

وأضافت كلينتون - فى المحطة الأولى بجولتها الإفريقية في العاصمة الزامبية لوساكا التي تستمر خمسة أيام في مقابلة تلفزيونية مع برنامج "إفريقيا360" ونقلتها وسائل الإعلام الأمريكية - أنها لا ترى بكين نموذجا يحتذى به سياسيا.

 

وفى ردها بشأن تنامي النفوذ الصيني في القارة قالت "انه على الأفارقة توخي الحذر من الأصدقاء الذين يتعاملون مع الصفوة فقط. لا نريد استعمارا جديدا في أفريقيا". 

 

وتابعت :"حين يأتي الناس لإفريقيا للاستثمار نريدهم أن يستفيدوا ويفيدوا أيضا.لا نريدهم أن يقوضوا الحكم الرشيد في إفريقيا". 

 

يذكر أن الصين ضخت نحو 10 مليارات دولار في إفريقيا خلال عام 2009 ونمت التجارة مع شراء بكين فى مجالى النفط ومواد خام أخرى لتغذي اقتصادها المنتعش. 

 

ودعت كلينتون إلى استثمار "مستديم" طويل الأمد يفيد إفريقيا.وقالت :"رأينا خلال الحقبة الاستعمارية إنه من السهل الدخول والحصول على الموارد الطبيعية ورشوة القادة ثم الرحيل". 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل