المحتوى الرئيسى

الجيش السوداني ينفي سقوط هليكوبتر في جنوب كردفان

06/12 14:57

الخرطوم (رويترز) - نفى الجيش السوداني يوم الاحد اسقاط اي هليكوبتر عسكرية في ولاية جنوب كردفان الحدودية التي تشهد معارك بين جيش الشمال وجماعات مسلحة لما يزيد على اسبوع الان.

وكان مسؤول بفرع جنوب كردفان في الحركة الشعبية لتحرير السودان المهيمنة على الجنوب قد قال يوم السبت ان مقاتلين اسقطوا طائرتين حربيتين شماليتين في الولاية.

ولا يفصل جنوب السودان عن استقلاله رسميا عن الشمال سوى اقل من شهر لكن القتال حول الحدود غير المرسومة جيدا بين الشمال والجنوب تثير المخاوف من احتمال عودة الفريقين الى الصراع مفتوح.

ولم يتوصل الجانبان بعد الى اتفاق بخصوص عدد القضايا من بينها وضع منطقة ابيي المتنازع عليها وكيفية اقتسام عائدات النفط والدين الوطني.

ومن المقرر ان يلتقى عمر البشير رئيس الشمال وسلفا كير رئيس الجنوب في اديس ابابا يوم الاحد لبحث وضع ابيي وعدد اخر من القضايا التي لم تحسم بعد.

واندلعت الاشتباكات في ولاية جنوب كردفان الواقعة في شمال السودان والمتاخمة للجنوب يوم 5 يونيو حزيران واتسعت من ذلك الحين لتشمل الهليكوبتر والمدفعية. وقدرت الامم المتحدة عدد الفارين من مناطق القتال بعشرات الالاف.

ويقول محللون ان جنوب كردفان من النقاط الساخنة لانه يوجد بها مقاتلون ينتمي معظمهم لمنطقة جبال النوبة التي ايدت الجنوب اثناء الحرب الاهلية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل