المحتوى الرئيسى

50 مليون ناخب تركى يدلون بأصواتهم اليوم فى الانتخابات النيابية

06/12 10:45

أنقرة: توجه نحو 50 مليون ناخب تركى اليوم الأحد إلى حوالي مائتي ألف لجنة اقتراع في‏ 85‏ دائرة منتشرة في أنحاء البلاد اليوم الأحد للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات النيابية .

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة السابعة صباحا في الشرق وبعد ذلك بساعة في الغرب بما في ذلك العاصمة أنقرة ومدينة اسطنبول ، ويتنافس في هذه الانتخابات أكثر من سبعة آلاف مرشح ينتمون إلي 15 حزبا سياسيا إلي جانب المرشحين المستقلين والذين يتنافسون جميعا علي شغل مقاعد البرلمان البالغ عددها 550 مقعدا.

وأدلى قائد سلاح الجو التركى بصوته فى الانتخابات التشريعية ، وينتظر إدلاء الرئيس التركى عبد الله جول وزوجته أيضا بأصواتهما بعد قليل .

وقبل أيام قليلة على موعد الانتخابات التشريعية ، شهدت صالات الوصول فى المطارات التركية تدفقا كبيرا للأتراك المقيمين في الخارج للإدلاء بأصواتهم .

ويرى أنصار حزب الشعب الجمهورى أن هذه الانتخابات ستفتح صفحة جديدة فى السياسة التركية مع توقعهم بفوز حزبهم بها .

وتوقعت استطلاعات الرأي فوز أردوغان بأربع سنوات جديدة من حكم حزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا منفردا دون الحاجة لتكوين ائتلافات مع أحزاب سياسية أخرى ، وتعد هذه أول مرة فى تاريخ البلاد التى يترشح فيها حزب سياسى لثالث مرة فى الانتخابات .

ويرى المتابعون أن أردوغان فى حاجة للفوز للفوز بأكثر من اغلبية بسيطة ليتمكن من وضع دستور جديد لتركيا بدلا من دستور عام 1982 الّذى تم وضعه بعد عامين من وقوع الانقلاب العسكرى .

وكان أردوغان قد أكد فى وقت سابق أن الدستور الجديد سيتم وضعه على أساس المباديء الديمقراطية والتعددية ليساعد تركيا فى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل