المحتوى الرئيسى

فيتنام تسمح باحتجاج مناهض للصين في هانوي

06/12 09:15

هانوي (رويترز) - أبدت السلطات الفيتنامية يوم الاحد تسامحا مع الاحتجاجات المناهضة للصين بالعاصمة هانوي لليوم الثاني بينما تظاهر أكثر من 100 شخص ضد ما يرونه سلوكا عدوانيا من جانب الصين في خلاف متصاعد على مناطق بحرية.

وفي متنزه امام السفارة الصينية لوح المتظاهرون بالاعلام ورددوا اغاني وطنية وهتافات تقول "تسقط الصين" و"سبراتلي وباراسيل تتبعان فيتنام" في اشارة الى ارخبيلين من الجزر في بحر الصين الجنوبي.

وابلغتهم الشرطة بان يغادروا بعد نحو 20 دقيقة لكنها تركتهم يسيرون حول بحيرة هوان كيم في قلب المدينة حيث عبر بعض المتفرجين عن دعمهم وانضمت حفنة منهم للاحتجاج.

واختلفت الصين وفيتنام في الاسابيع الاخيرة بسبب نزاعات بحرية قديمة في بحر الصين الجنوبي. وعلى الرغم من ان وقوع صدام مسلح امر غير محتمل فان التوتر يمكن ان يعرقل الدبلوماسية الاقليمية وربما يقود لتدخل الولايات المتحدة مثلما حدث العام الماضي.

ونظمت مظاهرات نادرة يوم الاحد الماضي في هانوي ومدينة هوتشي منه بعدما تقدمت الحكومة باحتجاج للصين عندما قالت ان سفنا صينية دمرت معدات تستخدمها سفينة مسح فيتنامية داخل المنطقة الاقتصادية البحرية الخاصة التي تبلغ مساحتها 200 ميل بحري.

وقالت الحكومة الفيتنامية ان واقعة مشابهة في البحر حدثت يوم الخميس وانحت على الصين باللائمة في انتهاك سيادتها. وتتهم بكين هانوي منذ نهاية مايو ايار باثارة التوتر في المنطقة.

ويوجد ببحر الصين الجنوبي ممرات ملاحية مهمة واحتياطات ضخمة محتملة من النفط والغاز. كما تقول الفلبين وماليزيا وبروناي وتايوان ان لها حقوقا في اجزاء من مياه البحر الذي تبلغ مساحته 648 الف ميل بحري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل