المحتوى الرئيسى

أكبر منظمة بيئية عالمية تؤكد تسرب مياه مشعة بأنشاص وتطالب مصر بتفكيك المفاعل النووي

06/12 21:41

تأكيدا لانفراد "الدستور الأصلى" بتفاصيل حادث مفاعل أنشاص البحثى الأول الذى وقع مساء 25 مايو الماضى أصدرت منظمة السلام الأخضر أكبر المنظمات البيئية العالمية بيانا مساء السبت تؤكد فيه وجود معلومات مؤكدة لوقوع الحادث فى مفاعل أنشاص البحثى .

وذكر البيان أن إحدى مضخات المياة الرئيسية فى مفاعل (EPPR-1 ) توقفت عن العمل أثناء إقفال المفاعل من أجل الصيانة فى 25 مايو مما أدى لتسرب المياة منه .

وطالبت منظمة السلام الأخضر هيئة الطاقة الذرية المصرية بنشر تصريحات علنية حول تفاصيل الحادث , وذلك فى ظل تضارب الأنباء حول درجة خطورته , وأضاف البيان " في أعقاب حادثة فوكوشيما، يأتي هذا الحادث ليسلّط الضوء على التهديد الذي تشكله جميع المفاعلات النووية على البيئة والسلامة العامة "
ودعت السلام الأخضر للتفكيك الفورى للمفاعل الذى تم البدء فيه عام 1961   و التخلى عن خطط إنشاء مفاعل آخر فى منطقة الضبعة لإنتاج الطاقة النووية  , نظراً للإمكانيات الهائلة التي تتمتّع بها هذه المنطقة من ناحية إنتاج الطاقة الشمسية .

 ودعت المنظمة كذلك مصر وسائر دول المنطقة للعمل للحفاظ على مستقبل أفضل من الطاقة المتجددة والنظيفة مبني على أسس الأمان والسيادة في ما خص مصادر الطاقة المحلية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل