المحتوى الرئيسى

> والمصريون يشكلون لجنة لاسترداد أموال «سالم» في سويسرا

06/11 21:07

تسارعت ردود الأفعال في جنيف حول قضية رجل الأعمال الهارب حسين سالم بعد أن قامت السلطات السويسرية، بتوقيفه مساء الاثنين الماضي في مطار جنيف ورفضت السماح له بالخروج من المطار والتحقيق معه من قبل شرطة سويسرا.

وفور انتشار نبأ القبض علي «سالم» أعلن العاملون المصريون في جنيف عن تشكيل لجنة شعبية للحفاظ علي حقوق مصر والمساهمة في تقديم المعلومات اللازمة للسلطات المصرية عن الهاربين من رجال النظام السابق في سويسرا وأبرزهم «سالم» وتضم اللجنة قيادات مصرية وسويسرية ويقدم المعلومات القانونية والاستشارات اللازمة للجنة أحد المحامين في سويسرا.

وفي تحرك سريع لأعضاء اللجنة قاموا أمس بالاتصال بالشرطة السويسرية للاستفسار عن نبأ القبض علي «سالم» وتوقيفه إلا أن المسئولين في الشرطة السويسرية رفضوا التعليق معتبرين أن هذه البيانات «سرية»، كما رفضت السفارة المصرية في سويسرا الادلاء بأي بيانات تتعلق برجل الأعمال المصري الهارب.

وحصلت «روزاليوسف» علي معلومات من مصريين وسوسريين تؤكد تواجد «سالم» في مستشفي «أوبتال كانتونال» في منطقة كارو أحد أشهر أحياء جنيف، حيث قال شهود عيان إنهم شاهدوا «سالم» في أحد المقاهي الشهيرة وسط جنيف بسويسرا في منتصف الليل وهو «مقهي لوس انجلوس» بمنطقة كارنفا، وأنه يتناول الغداء في فندق «كمبيني» أكبر الفنادق بجنيف الذي تصل سعر الإقامة فيه إلي 500 فرنك سويسري لليلة وأن «سالم» يسكن في جناح خاص بالفندق تصل تكلفته ما يزيد علي 40 ألف فرنك بعد إن كان يسكن في فيللا خاصة بمنطقة ريف، حيث نجحت «روزاليوسف» في التقاط صور للفيللا.

من جانبه قال فريد موسي أحد أعضاء اللجنة الشعبية للحفاظ علي حقوق مصر بسويسرا: إن اللجنة ستقدم جميع البيانات اللازمة للجان القانونية التي ترسلها السلطات المصرية لاسترداد أموال المصريين بالخارج خاصة لجان وزارة العدل، لافتا إلي أن بعض اللجان التي تأتي لهذا الغرض يتم تضليلها ولا تحصل علي البيانات السليمة ولذلك تسعي اللجنة الشعبية إلي وضع اللجان المصرية علي الطريق السليم حتي تتمكن من تحقيق أهدافها.

وأشار «موسي» إلي أن أعضاء اللجنة الشعبية سبق وأن تقدموا بصفاتهم الشخصية بخطابات رسمية إلي إحدي اللجان المصرية التي حضرت إلي سويسرا للتعرف علي أموال المصريين بالخارج ومحاولة استرداد ما تم نهبه في عهد النظام الأسبق موضحا أن اللجنة سوف تقوم بإعداد وجمع البيانات حول هذه القضية خلال الفترة المقبلة استعداداً لتقديم ملف كامل عن أموال المصريين في سويسرا إلي الجهات المصرية المعنية بالمسألة.

ومن المقرر أن يعقد اليوم أعضاء الجالية المصرية في سويسرا لقاء مع وزير القوي العاملة والهجرة أحمد البرعي وسمير رضوان وزير المالية يعلنون فيه عن تحركاتهم للمساهمة بشكل فعال في استرداد أموال المصريين في سويسرا.

وطالب أعضاء اللجنة الشعبية بويسرسرا بسرعة تقديم «سالم» للمحاكمة العادلة خاصة أنه صدر قرار من النائب العام المصري بضرورة توقيفه من قبل الانتربول الدولي بمجرد ظهوره ليحاكم بشكل عادل مشيدين في الوقت ذاته بما حققته ثورة 25 يناير من القضاء علي الفاسدين والبدء في وضع إصلاحات سياسية واقتصادية تقوي صورة مصر أمام العالم بعد أن اضعفها النظام السابق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل