المحتوى الرئيسى

منظومة جديدة لجودة المنتجات المصرية مُلزمة للمستورد والمصنِّع

06/11 20:19

أعلن رئيس مركز تحديث الصناعة الدكتور هاني غزالي عن تشكيل منظومة جديدة لتحديد شكل وجودة ومضمون المواصفات المصرية لتكون ملزمة لكل من المصنع والمستورد وذلك لحماية المستهلك المصري ورفع كفاءة المنتجات المصرية وقدرتها على التنافسية داخل الأسواق العالمية.

وقال غزالي خلال الندوة التي نظمتها اليوم "السبت" جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية تحت عنوان "مستقبل الصناعة في مصر" إنه سوف يتم استقدام جميع المواصفات غير الموجودة حاليا في مصر لتطبيقها على المنتجات المصنعة داخليا أو التي يتم استيرادها من الخارج، مشيرًا إلى أنه سيتم التصدي لكل المنتجات الصينية الرديئة نظرا لانخفاض أسعارها ووضع حد أدنى للمواصفات التي سيتم استيرادها من الخارج لحماية المستهلك المصري.

ونوه غزالي بأن المركز يبحث حاليا منظومة متكاملة لتوسيع قاعدة المنتجين في مختلف المجالات وتقديم كل المساعدات والخبرات من أجل رفع كفاءتهم وقدراتهم الإنتاجية مع الاهتمام بالمنشآت المتوسطة والصغيرة الحجم خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا دعم تلك المنشآت بمبالغ نقدية تصل إلى 100 ألف يورو في حال التزامها بتطبيق البرامج والإستراتيجيات الإصلاحية التي وضعها المركز من أجل رفع قدراتهم الإنتاجية.

أكد رئيس مركز تحديث الصناعة الدكتور هاني غزالي أن المنشآت الصغيرة التي تضم أقل من 10 عمال بها وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع أقل من مليون جنيه سيتم ضمها للمركز بعد أن تشكل تكتلا فيما بينها وذلك في صورة جمعية، وذلك للتعامل مع المركز والاستفادة من البرامج التدريبية لرفع كفاءتها الإنتاجية.

لفت غزالي إلى غياب لغة التفاهم بين الجامعة كمركز علمي والمصنع كمركز عملي للتصنيع والابتكار، مؤكدا أن الاثنين يتحدثان لغتين مختلفتين عن بعضهما، مشيرا إلى أنه مازالت الصناعة في مصر لم تقم بتعريف احتياجاتها من العمالة ونوعية الابتكارات والأبحاث العلمية المختلفة لخدمة الصناعة من الأكاديمية البحثية والمتمثلة في الجامعات المصرية.

من جانبه، قال رئيس جمعية رجال أعمال الإسكندرية الدكتور محمد غتوري إن مضاعفة قدرة وكفاءة الصادرات المصرية خلال المرحلة القادمة تعتبر هدفا قوميا يسعى الجميع في مجال الصناعة إلى تحقيقه، مؤكدا استمرار الحكومة في دعم القطاع الخاص خلال المرحلة المقبلة.

أشار إلى أن جمعية رجال أعمال الإسكندرية طالبت الحكومة بوضع خطة عمل واضحة خلال المرحلة المقبلة حتى يتم تحقيق محاور وأهداف تلك الخطة للعمل على استمرار قاطرة التنمية في مصر.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل