المحتوى الرئيسى

حصاد الموسم | أسوأ 5 صفقات في الليجا 2010-2011

06/11 20:21

مزانيات الأندية في سوق الانتقالات تختلف، بل تختلف كثيرًا في الليجا الإسبانية، خاصة بين ما يستطيع دفعه الكبيران ريال مدريد وبرشلونة وما تطيقه باقي النوادي. الفرق الإسبانية تقوم بعدة صفقات في الموسم الواحد وعلى المدراء الرياضيين أن يكونوا في غاية الدقة في تحريهم عن اللاعبين الذين يلتحقون بفرقهم، ومع هذا فلا يكاد يسلم فريق من صفقة فاشلة ولو نسبيًا...

كيف يمكننا تعريف صفقة فاشلة يا ترى؟ التعريف يكون حسب أداء اللاعب في الميدان، حسب عدد مشاركته في المباريات، حسب مدى إقناعه للمدرب، حسب ثمنه إن كان مرتفعًا أم لا... في النهاية ما قد يلخص هذا هو رأي النادي والجماهير ورأي المحللين بعد نهاية الموسم. نختصر هذا في أن صفقة ناجة يقال عنها جملة "جميل هو تعاقدنا مع هذا اللاعب"؛ وصفقة فاشلة يقال عنها "يا ليتنا لم نخطُ هذه الخطوة ولم نتعاقد مع هذا اللاعب!". وفي النهاية لا شيء يسلم من نظرية النسبية!

يا ترى ما هي أسوأ صفقات الموسم في الليجا الإسبانية؟ دعونا نستعرض ما ارتأينا أنها الأسوأ!


حصاد الموسم | أفضل (10) صفقات في الليجا 2010-2011

حصاد الموسم | أفضل 10 صفقات في البريميرليج 2011/2010

حصاد الموسم | أفضل 10 صفقات في السيريا آ 2010-2011

 

5- جودين (أتلتيكو مدريد)



هو دييجو روبيرتو جودين ليال؛ لاعب أوروجواياني من مواليد سنة 1986، انتقل من فياريال إلى أتلتيكو مدريد بقيمة 8 ملايين يورو.

مدافع بـ8 ملايين يورو كان يجب أن يكون أكثر نجاحًا. اللاعب قدم أداءً مقبولاً في بعض المباريات إلا أنه كان سيئًا في الكثير منها، دفاع أتلتيكو مدريد عامة كان مهزوزًا وقد تاعقدوا معه ليثبت ويرسي قواعده إلا أنه لم يستطع تقديم الكثير ولم يتفاهم مع قلب الدفاع الثاني بيريا. 8 ملايين يورو من أجل مدافع من المفترض أن تأتي للفريق بلاعب أقوى بكثير من هذا وأكثر خبرة وأسرع تأقلمًا خاصة وأنه كان يلعب في الليجا الإسبانية ولن تفاجئه الأجواء.

 

4- درينثي (إيركوليس)



اسمه رويستون ريكي درينثي، لاعب هولندي من مواليد سنة 1987؛ التحق بنادي إيركوليس قادمًا من ريال مدريد على سبيل الإعارة.

فشل الصفقة يؤدي في العادة إلى بلبلة بين الجماهير وانتقاد لإدارة النادي وخاصة للمدرب إن كان هو صاحب الاختيار؛ وتكون الصفقة أكثر فشلاً لو حملت معها مشاكل داخل غرفة تبديل الملابس. هذا ما حدث مع درينثي تمامًا؛ اللاعب تشاجر كثيرًا مع المدرب ميجيل فأجلسه احتياطيًا لمدة طويلة، أضف إلى ذلك كثرة إصاباته وإلى الانقسامات التي أحدثها في الفريق ما أدى إلى تدهور المستوى ونزولهم إلى الدرجة الثانية بسبب تشتيت تركيزهم لفترة ليست بالقصيرة، لا نختصر نزول إيركوليس في هذا السبب طبعًا ولكن هذا واحدًا من الأسباب المؤثرة. اللاعب قدم بعض المباريات الجيدة ولكنها تعد على رؤوس الأصابع فما جلبه من مشاكل أكبر بكثير مما أضافه للفريق بالرغم من أن الجماهير والإدارة كانوا يعقدون عليه آمالاً كبيرة... هو في المركز الرابع فقط لأنه انتقل على سبيل الإعارة ولم يكلف ناديه الكثير من المال.

 

3- جوارينتي (إشبيلية)



هو تيبيريو جوارينتي، لاعب إيطالي من مواليد سنة 1985؛ التحق بنادي إشبيلية قادمًا من أتلانتا الإيطالي بصفقة فيمتها 5 ملايين يورو ونصف.

اسمه غريب على المسامع بعض الشيء حتى وإن كان الشخص متابعًا لليجا، ذلك لسبب واحد، هو لم يشارك مع إشبيلية سوى في عشر مباريات طوال الموسم، اللاعب قضى موسمه بين بيته والمستشفيات، اللاعب جاء إلى إشبيلية مع بعض الآلام في ركبته اليمنى وما إن بدأ الموسم حتى أصيب إصابة بالغة فيها أبعدته عن الملاعب لأكثر من ستة أشهر؛ إشبيلية كان يطمح في تعزيز وسط ميدانه بلاعب قوي البنية وإذ به يرى صفقته تتهاوى أمامه، فكيف لنادٍ معروف عنه حسن التخطيط للصفقات أن يتعاقد مع لاعب مصاب أصلاً في الركبة؟ اللاعب تمكن من العودة في آخر لحظات الموسم ولكنه لم يشارك كثيرًا مع الفريق ذلك أن النادي الأندلسي استفاد من الخطأ وأحسن الاختيار في سوق الشتاء بالتعاقد مع ميديل وراكيتيتش في خط المنتصف.

 

2- بيدرو ليون (ريال مدريد)



اسمه الكامل بيدرو ليون سانشيز خيل؛ لاعب إسباني من مواليد سنة 1986؛ التحق بريال مدريد قادمًا من خيتافي بقيمة 10 ملايين يورو.

النادي الملكي تعاقد مع بيدرو ليون وكله أمل في أن يكون لاعبًا حيويًا في الفريق متعدد الاستعمالات مرنًا منضبطًا متفاهمًا مع مدربهم الجديد مورينيو؛ بمجرد بداية الموسم وجدوا أن بيدرو ليون الذي رأوه في بلد الوليد وفي خيتافي قد ولّى ورحل وحل محله بيدرو ليون آخر، باهت المستوى قليل العطاء؛ لم تتح له الفرصة كثيرًا في المباريات نعم، ولكن هذا بسبب عدم قدرته على إقناع المدرب بإعطائه إياها؛ ما زاد الطين بلة هي مشاكله مع مورينيو حين أراد بيدرو الخروج إلى تشيلسي غير أن المدرب البرتغالي أبى واستعصم ورفض؛ أمر تحدثت عنه الصحافة مطولاً... في النهاية اللاعب جاء بمبلغ مالي وقد يرحل عن الفريق دون أية فائدة؛ طبعًا ريال مدريد قادر على دفع أكثر من 10 ملايين يورو، ولكن هذا المبلغ قد يأتي لك بلاعب كبير حقًا كما هو حال نوري شاهن (حتى وإن لم تتم تجربته بعد في الريال) وهناك غيره من الأمثلة الكثير. بيدرو ليون لم يشارك سوى في 14 مباراة بالرغم من أنه لم يصب أية إصابة طويلة الأمد.

 

1- فيليبي لويس (أتلتيكو مدريد)



هو فيليبي لويس كاسميرسكي؛ لاعب برازيلي من مواليد سنة 1958؛ انتقل إلى أتلتيكو مدريد قادمًا من ديبورتيفو لاكورونيا بقيمة 12 مليون يورو.

 اختصارًا للقول، الصفقة لم تنجح! اللاعب لم يقدم أبدًا الأداء الذي كان ينتظر منه، لم يقدم الأداء الذي كنا نراه له في ديبورتيفو لاكورونيا، كان باهتًا جدًا ولم يتمكن من تغطية الجهة اليسرى كما كان يفعل دائمًا، دفاعيًا استمرت الثغرة في الجهة اليسرى، هجوميًا لم يقدم إضافات كثيرة عن سابقه، لم نشعر بفرق قيمة 12 مليون يورو التي تم دفعها فيه. نعم لعب 36 مباراة مع الفريق ولكن هذا يعزى إلى أنه كان أفضل ما لدى أتلتيكو في مركز الظهير الأيسر ومع ذلك تم سحب البساط من تحت قدميه في عدة فترات من الموسم والاعتماد على الظهير الخبير أنتونيو لوبيز. لعل أتلتيكو ينتظرون ما هو أفضل من فيليبي لويس في المواسم القادمة، أما الموسم الماضي فقد خيب الأمل.




- طبعًا اختيار لاعبين من أتلتيكو مدريد كان لأن الفريق قام بتعاقدات جيدة ظاهريًا حتى رشحه البعض للمنافسة على اللقب في تفاؤل كبير، إلا أن هذه الصفقات لم تكن كما توقعوها ولم تحقق النجاح الباهر. أما باقي الصفقات فقد كانت بتقييم لأداء اللاعب خلال الموسم ومدى مشاركته مع الفريق كما ذكرنا سابقًا.

هذه كانت أسوأ صفقات الموسم الماضي في رأي جول.كوم، شاركنا رأيك عزيزي الزائر...



لمتابعة باقي تقارير حصاد الموسم اِضغط هـــنـــا

لزيارة صفحة الكاتب على موقع فيسبوك اِضغط هــنــا



اِقرأ أيضًا ...



http://i.goal.com/web/goal/201008302-results-module-etc/images/default/site-elements/logo_hp.png


كن معنا على
  و  لمزيد من التواصل مع الموقع الكروي الأول في العالم

http://i.goal.com/web/goal/201008302-results-module-etc/images/default/site-elements/logo_hp.png


كن معنا على
  و  لمزيد من التواصل مع الموقع الكروي الأول في العالم

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل