المحتوى الرئيسى

ناسا تطلق بنجاح القمر الاصطناعي اكواريوس لفهم افضل للتغير المناخي

06/11 19:30

 

 اطلقت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) بنجاح الجمعة القمر الاصطناعي "اكواريوس" الذي يقيس بدقة كبيرة ملوحة المحيطات لفهم افضل لدورة المياه والتغير المناخي.

 

وانطلق الصاروخ "دلتا 2" من منصة الاطلاق من قاعدة فاندبرغ في كاليفورنيا (غرب).

 

وانفصل الطابق الاول من الصاورخ بعد 4,32 دقائق على الاقلاع فيما اتى انفصال القمر الاصطناعي عن الطابق الثاني بعد 57 دقيقة بنجاح.

 

وسيدرس اكواريوس كل سبعة ايام مجمل سطح المحيطات من مداره الواقع على 657 كيلومترا عن سطح الارض وسيوفر تقديرات شهرية لتبدل الملوحة وفقا للزمان والمكان.

 

بغية تحقيق ذلك، القمر مجهز بثلاثة اجهزة التقاط لاسلكية تسجل الاشعاعات الطفيفة لللموجات الصغرى (مايكرويف) المنبعثة بشكل طبيعي من المحيطات.

 

وهذه الانبعاثات تتفاوت بحسب موصولية المياه الكهربائية والمرتبطة مباشرة بنسبة الملوحة.

 

ويحمل القمر الاصطناعي اجهزة اخرى "لجمع بيانات بيئية سيكون لها تطبيقات متنوعة مثل دراسات حول مخاطر وقوع كوارث طبيعية ونوعية الهواء وتطور التربة" على ما اوضحت الناسا.

 

ويدرس القمر الاصطناعي الاوروبي "سموس" الذي اطلق العام 2009 هو ايضا ملوحة المحيطات الا ان اكواريوس سيسمح بتحسين معرفة العلماء بفضل دقة حساباته.

 

واوضحت لوري غارفير المديرةالمساعدة في الناسا في بيان ان "اكواريوس جزء اساسي من عملنا على صعيد علوم الارض وينتمي الى الجيل المقبل من المراصد المدارية التي ستحسن بشكل ملحوظ معرفتنا بكوكبنا".

 

وقال مايكل فريليش مدير قسم علم الارض في الناسا "البيانات التي ستوفرها هذه المهمة ستحسن فهمنا وتوقعاتنا لدورة المياه على الارض برمتها".

 

ومن خلال هذه البيانات سيتمكن العلماء مثلا من دراسة ظواهر تبخر مياه المحيطات في الجو وذوبان الجليد ومنسوب الانهر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل