المحتوى الرئيسى

أفكار جول 17 | زوجة "التراب" تشكو نهاية العمر بنحت الألقاب

06/11 19:28

يا زوجي الفاضل. متى ستتفرغ لي أربع وعشرون ساعة؟ قد بلغت أنت اثنى وسبعون عاماً فمتى ستتفرغ لي؟ متى ستعتزل؟ لقد انتهى العمر وأنت ما زلت تنحت بالألقاب.

ذلك ليس حواراً ايديولوجياً بل واقعياً كان في السابع عشر من مارس المنصرم حينما أكمل جيوفاني تراباتوني عامه الثاني والسبعين ليصبح شيخ المدربين. إن كلمة "تراب" الكلمة المقتضبه لإسمه الحقيقي إنها قد رمزت له لتعني "الفخ". هو الأكثر نجاحاً في تاريخ الدوري الإيطالي على مر العصور. بلا منازع.

تراباتوني الذي يتقاسم مع النمساوي ارنست هابل حقيقة الإنفراد بعشرة ألقاب دوري مع أربعة دول مختلفة بين ايطاليا الأم وألمانيا والبرتغال والنمسا. وهو الشخصية الوحيدة التي تتقاسم مع الألماني أودو لاتيك فخامة الفوز بجميع ألقاب البطولات الأوروبية الثلاث الرئيسية.

بدأ "التراب" في 1974 جولة التدريب للناشئين مع ميلان وبعد عامين انقض يوفنتوس تورينو على جيوفاني الذي كانت فصاحته الرياضية تختص باقتناص المواهب منذ النظرة الأولى. قضى "تراب" أجمل أيام سيرته الذاتية في حصيلة عشرة سنوات متتالية حتى 1986 مع السيدة العجوز محققاً مخزون ألقاب يقدر بستة ألقاب كالشيو وبطولتي كأس محلية، وكأس اتحاد أوروبا بنسخته القديمة، وكأس الأبطال الأوروبي، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية. انفرد حينها تراباتوني بحقيقة "الفخ" وصار المدرب الأول على صفحات العالم.

عرف الطليان حينها أنهم يعيشون مع باخرة كروية فانتدبه انترنازونالي المتعطش للألقاب فصدق تراب بوعده وأهداهم اسكوديتيو 1989، فوصل قمة المجد الخالص بكأس اتحاد أوروبي آخر عن عام 1991. جن جنون "يوفنتوس تورينو" فاستقطبه مجدداً ولم يخب ظن سيدته العجوز فأردف لهم كأس اتحاد أوروبي جديد في عام 1993.

وصل صداه نحو العالم الخارجي، فاستسفر عنه بايرن ميونيخ حتى نال جدواه في عام 1994، وبسبب عوامل التغير أعادته الأجواء لكالياري، قبل أن ينتدبه ميونيخ مرة أخرى عاميين متتالين من 1996 حتى 1998، فحقق لهم الدوري المحلي وكأس البلاد وكأس السوبر.

في العاشر من مارس 1998، تنحى تراباتوني عن عرشه الألماني بطريقة شاعرية حينما قال في مؤتمر صحفي كلاماً يفسر هشاشة فريقه المفاجئة:"هؤلاء اللاعبين ضعيفون مثل الزجاجة الفارغة. انتهيت". فاستقبله بلده الأم ومن فيورنتينا قادهم إلى دوري الأبطال الأوروبي في واحدة من خرافات عصر "البنفسج" الخالدة في الذاكرة.

أقيل دينو زوف وعليها أذيع رسمياً تعيين جيوفاني مدرباً للمنتخب المحلي. ولكنه فشل بفضل عوامل التحكيم المتتالية بين الحكم الإكوادوري الشهير في لقاء كوريا الجنوبية، وبين أوروبية الإتفاق الإسكندنافي بهدفين مقابل هدفين. "التراب" أقيل رسمياً ليخلفه مارسيلو ليبي.

في الخامس من يوليو استقطب بنفيكيا البرتغالي مدربهم الجديد تراباتوني ليحقق لهم أول لقب دوري محلي بعد غياب دام إحدى عشر سنة. وبعد هزيمته للكأس المحلية أمام سيتوبال، خرج تراباتوني وقال:"لقد خرجت لأنني معني بأمر عائلتي فقد اشتقت لهم كثيراً".

لم يقضِ مع عائلته سوى ثلاثة أسابيع قبل أن يعين رسمياً مديراً فنياً لشتوتجارت الألماني، ثاني محطة ألمانية للمدرب الإيطالي، وبعد سبعة أشهر من المهنة تخلى تراب عن المهمة في التاسع من فبراير 2006 لدواعي سوء معاملة إدارة، فيما قالت الأخير أن جيوفاني لم يعد يملك طموحه التدريبي.

انتقل إلى النمسا في الثامن من مايو 2006، ليتولى رفقة لوثر ماتيوس تدريب "ريد بول سالزبورج" ليحقق لهم لقب الدوري المحلي 2006-2007. وبعد موسم آخر ضيئل المحاصيل تولى رسمياً تدريب المنتخب الإيرلندي الأول. وحتى يومنا هذا ما زال تراباتوني مدرباً ولديه بطولة يتيمة "كأس الأمم" 2011.

"تراب" كان قد دخل مستشفى دبلن في العاشر من أغسطس بسبب أكلة حارة أصابت معدته بآلام سامة. وفي الثامن عشر من ديسمبر أشيع في المادة الإيطالية أن "تراب" أصيب بجلطة دماغية قبل أن يفاجئهم في عيد رأس السنة الجديدة قائلاً لهم:"سنة جميلة. تراب ما زال بطلاً ولم يتعرض لأي جلطة غليظة".

"تراب" الأسطورة:

1-  حقق تراباتوني 22 بطولة. (14 ليوفنتوس، 2 لإنترنازونالي، 3 لبايرن ميونيخ، لقب وحيد لكل من بنفيكيا وريد بول سالزبورج والمنتخب الإيرلندي).

2-  سجل 620 انتصار.

3-  تعادل 343 مرَة.

4-  تلقى 232 هزيمة.

5-  يتقاسم مع فيرجسون ستة بطولات أوروبية كرقم قياسي.

6-  لعب تراباتوني 284 مباراة في الكالشيو لأندية ميلان وفاريزي مسجلاً ثلاثة تصويبات.

7-  سجل هدف وحيد خلال 17 مباراة للمنتخب الإيطالي.

8-  استخدم تراباتوني مياه خاصة به أطلق عليها لقب "المقدسة" في بطولات كأس العالم 2002، وبعد الخروج المرير، قال:"يبدو أن المياه المقدسة غاضبة مني!". 

9-  في مقارنة عن وجه الإختلاف بين توتي ودل بييرو أجاب تراباتوني:"ليس هنالك اختلاف فلو كان هناك أصلاً لأشركتهم سوياً في المنتخب..إنهم متشابهان تماماً!". يذكر أن تراباتوني هو من أمر بترقية فورية لدل بييرو من فريق الناشئين ليوفنتوس الأول.

10-في عيد ميلاده السبعون قيل له متى سوف تعتزل فأجاب:"حينما أعتزل...!". 



اقرأ أيضًا:



محدث | كل ما قدمناه لحصاد الموسم

حصاد الموسم | أفضل (10) صفقات في الليجا 2010-2011


حصاد الموسم | أفضل 10 صفقات في البريميرليج 2011/2010

حصاد الموسم | أفضل 10 صفقات في السيريا آ 2010-2011

http://i.goal.com/web/goal/201008302-results-module-etc/images/default/site-elements/logo_hp.png


كن معنا على
  و  لمزيد من التواصل مع الموقع الكروي الأول في العالم


http://i.goal.com/web/goal/201008302-results-module-etc/images/default/site-elements/logo_hp.png


كن معنا على
  و  لمزيد من التواصل مع الموقع الكروي الأول في العالم

http://i.goal.com/web/goal/201008302-results-module-etc/images/default/site-elements/logo_hp.png


كن معنا على
  و  لمزيد من التواصل مع الموقع الكروي الأول في العالم

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل