المحتوى الرئيسى

كلثوم عبدالله.. محجبة تنتظر قراراً قد يغيّر وجه رياضة رفع الأثقال

06/11 19:06

دبي - العربية.نت

تنتظر الربّاعة الأمريكية المسلمة كلثوم عبدالله قرار الاتحاد الدولي لرفع الأثقال الذي يسمح لها بالمشاركة في المنافسات الذي ينظمها مرتدية لباسها الإسلامي الذي يغطي كامل جسدها، باستثناء الوجه والكفين.

ومن المتوقع أن يتخذ الاتحاد الدولي للعبة قراره الذي سيكون له انعكاسات دولية قد تصل إلى الألعاب الأولمبية في يونيو/حزيران الجاري.

وتحمل عبدالله البالغة من العمر 35 عاماً شهادات عليا في هندسة الكمبيوتر والكهرباء، وهي تمارس حمل الأثقال كهواية مفضلة لها، وبوسعها حمل 111 كيلوغراما، كما يسعها حمل 47.5 كيلوغرام في رفعة الخطف.

وفي تصريح لشبكة CNN الإمريكية، تأمل عبدالله أن تشارك في المسابقات أسوة بسائر زميلاتها الربّاعات، إلا أنها ترغب في ممارسة رياضتها بزي إسلامي لأن ذلك "يعبّر عن إيمانها".

وتمنت كلثوم عبدالله بأن تكون الرياضة "تظهر للمجتمع كيفية سد الهوة بين كافة أطيافه، وتخلق حالة من التسامح الديني".

وعلّق إبراهيم هوبر، المتحدث باسم مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية، المتابع لقضية كلثوم عبدالله في تصريح لموقع "timesunion.com" الأمريكي بالقول "كيف يمكن تمكين المرأة المسلمة في المجتمعات العالمية، كان ينبغي أن تشجع وتساعد الربّاعة كلثوم طوال مشوارها بدل أن توضع لها حواجز تعسفية في طريقها"، وتمنى هوبر أن يجتمع الاتحاد الدولي "في جو من حسن النية، فبذلك يمكن أن يكون هناك حل لمثل هذه الأمور".

وقدمت كثلوم طلباً للمشاركة في بطولة إمريكية محلية تجري في يوليو/تموز المقبل وفق القوانين الدولية، ولكن الاتحاد الأمريكي لرفع الأثقال قال إن الأنظمة المطبقة من قبل الاتحاد الدولي لا تسمح بظهورها بالزي الذي يغطي كامل الجسم بالصورة التي تريدها.

وتشير أنظمة الاتحاد الدولي إلى ضرورة ظهور اللاعبات بلباس ينحسر عن الركبتين والمرفقين، كما تنص صراحة على منع الاستثناءات في هذا الإطار بناء على المعتقدات الدينية، وذلك باعتبار أن لجنة الحكام بحاجة إلى التأكد من وضعية المفاصل خلال حمل الأثقال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل