المحتوى الرئيسى

ذكــرى غــزو لبنــان 1982 بقلم محمد نمر مفارجة

06/11 19:02

ذكــرى غــزو لبنــان 1982

بقلم محمد نمر مفارجة

في هذه الايام تمرالذكرى التاسعة و العشرين للغزو الاسرائيلي لجنوب لبنان و الذي استهدف انهاء وجود م.ت.ف في لبنان و تصفيتها كتعبير عن الشعب الفلسطيني و قضيته الوطنية . و في هذا المقال نناقش موضوع غزو لبنان عام 1982 .

الثورة الفلسطينية :

في حزيران عام 1967 كانت حرب حزيران بين اسرائيل و العرب حيث الحقت بالعرب هزيمة مؤلمة حيث هزمت جيوش ثلاث دول عربية هي مصر و سوريا و الاردن و احتلت اجزاء من اراضيها . كان الرد العربي على الهزيمة برفض نتائجها و اطلاق اللاءات الثلاث لا اعتراف و لا مفاوضات و لا صلح مع اسرائيل في مؤتمر الخرطوم بعد الحرب و الاستعداد لما سمي ازالة آثار العدوان . و كان ابرز رد سطوع نجم م.ت.ف و اخذ الشعب الفلسطيني لدوره في مقدمة الكفاح المسلح ضد العدو الاسرائيلي .

و بعد حرب 1973 اتجه العرب للعمل السياسي الذي كان ابرز نتائجه توقيع اتفاق كامب ديفيد و معاهدة السلام بين مصر و اسرائيل و هو ما عنى خروج مصر من جبهة المقاومة ضد اسرائيل . حيث نجحت امريكا و اسرائيل في اخضاع مصر و جرها الى الاستسلام لاراداتها . رفض معظم الدول العربية و م.ت.ف ما وصلت اليه مصر و فرضوا المقاطعة عليها واستمرت الثورة الفلسطينية في اعمال المقاومة لاسرائيل و شكلت مانعا امام اخضاع مزيد من الدول العربية و دفعها للاعتراف باسرائيل و القبول بتمرير السياسات الامريكية و الاسرائيلية . كل ذلك كان فرض على امريكا و اسرائيل العمل على ازالة عقبة م.ت.ف . يقول العقيد ابو موسى في مذكراته انه في اجتماع للمجلس الثوري لحركة فتح قبيل الغزو قول الرئيس الراحل عرفات ان هناك مخطط قد وضع لتغيير الاوضاع في المنطقة و حسب ما ذكر ابو موسى فان عرفات دعا المجتمعين الى اللحاق بالمخطط الذي ملخصه انهاء م.ت.ف و قواتها المسلحة .

كانت إسرائيل قد قامت عام 1978 باجتياح لبنان في نطاق ردها على اعمال المقاومة التي كانت تقوم بها فصائل و قوات الثورة الفلسطينية و الحركة الوطنية اللبنانية انطلاقا من جنوب لبنان و قامت بانشاء منطقة في الجنوب بالتعاون مع اطراف لبنانية معادية للثورة الفلسطينية و الحركة الوطنية اللبنانية .

الغــزو :

بدأت المعارك في 6 حزيران 1982 عندما قررت الحكومة الإسرائلية شن عملية عسكرية ضد منظمة التحرير الفلسطينية بعد محاولة اغتيال سفيرها في المملكة المتحدة شلومو أرجوف على يد منظمة أبو نضال حيث اعتبرت حربا جديدة في المنطقة بعد حرب تشرين الأول 1973 و قامت إسرائيل باحتلال جنوب لبنان بعد أن هاجمت قوات م.ت.ف. والقوات السوريّة و قوات الحركة الوطنية اللبنانية وحاصرت قوات م.ت.ف. و الحركة الوطنية اللبنانية وبعض وحدات الجيش السوري في بيروت الغربيّة . انسحبت قوات منظمة التحريرمن بيروت تحت حماية قوات حفظ السلام الدولية . و انتهت هذه الحرب رسميا عام 1985 إلا أن آثارها ومخلفاتها لم تنته حتى نيسان من عام 2000 عندما انسحب الجيش الإسرائيلي وأعوانه (مليشيا جيش لبنان الجنوبي المتعاونة معه) فعلياً من جنوب لبنان . القوى التي شاركت في الحرب كانت نحو 100000 جندي اسرائيلي و 1250 دبابة و 400 طائرة مقاتلة . م.ت.ف 20000 مقاتل و 100 دبابة . سوريا 40000 جندي و 600 دبابة و 270 طائرة مقاتلة . 15000 من الحركة الوطنية اللبنانية .

حصار بيروت في 13 يونيو قامت القوات الإسرائيلية ومليشيا بشير الجميل بمحاصرة بيروت، واستمر هذا الحصار إلى 28 أغسطس. طوال فترة الحصار قامت القوات الإسرائيلية بقصف بيروت من البر باستعمال المدفعية ومن الجو والبحر. تم تسوية معظم المدينة بالأرض .

نتائج الغزو:

خروج قوات الثورة الفلسطينية من لبنان و توزعها على عدد من من الاقطار العربية البعيدة عن ساحات المواجهة مع اسرائيل و هو ما عنى شل او وقف النشاطات المسلحة ضد اسرائيل حيث توزع المقاتلون على النحو التالي : الجزائر 588 – اليمن الشمالي 841 – اليمن الجنوبي 1093 – تونس 970 – سوريا 3900 – السودان 448 – الاردن 261 – العراق 136 . تم الخروج تحت حماية من قوات امريكية و فرنسية .

:مذبحة صبرا وشاتيلا

في مساء 16 سبتمبر، قامت القوات الإسرائيلية بمحاصرة مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينين، وسمحت بدخول مليشيات مسيحية إلى المخيمين تحت ذريعة البحث عن مقاتلين فلسطينين و تم ذبح ما يقارب 3000 مدني أعزل بالرغم من . التعهدات الأمريكية بحماية المدنيين الفلسطينيين بعد خروج المقاتلين الفلسطينيين من لبنان

القوات الغربية تسيطر على معظم بيروت العاصمة باسم القوات المتعددة الجنسية من امريكا و فرنسا و بريطانيا و ايطاليا و في شرق و شمال لبنان سيطرت القوات السورية و قوات للثورة الفلسطينية و في الجنوب سيطرت قوات اسرائيلية و مليشيات عميلة لها . سرعان ما تعرضت القوات الغربية لاعمال مقاومة كان ابرزها تفجير السفارة الامريكية في بيروت و كذلك مركز للقوات الفرنسية .

اتفاق 17 أيارالذي عقد بين اسرائيل و الحكومة اللبنانية في 17ايار1983 و تضمن انهاء لحالة الحرب بين لبنان و اسرائيل و اقامة علاقات بينهما و انتهى الاتفاق بعد معارضة شديدة لبنانية و سورية و فلسطينية .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل