المحتوى الرئيسى

البحرين تكلف رئيس مجلس النواب بقيادة محادثات الاصلاح

06/11 19:00

المنامة (رويترز) - قالت وكالة انباء البحرين ان العاهل البحريني كلف خليفة بن أحمد الظهراني رئيس مجلس النواب برئاسة حوار التوافق الوطني بعد الحملة الامنية التي شنتها قوات الامن البحرينية لاخماد الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية لكن المعارضة طالبت بقيادة ولي العهد للحوار.

ونقلت الوكالة عن الظهراني قوله يوم السبت "اننا نأمل وسنعمل مخلصين للتوافق على مختلف القضايا المطروحة في الحوار الوطني وتقريب وجهات النظر للخروج بمرئيات تساهم في دفع بعجلة الاصلاح نحو المزيد من التطور في مختلف المجالات وبما يفضي الى تحقيق امال المواطنين جميعهم."

وقمعت السلطات البحرينية الاحتجاجات التي استمرت عدة اسابيع مطالبة باصلاحات ديمقراطية في مارس قائلة ان الاحتجاجات التي قاد اغلبها الشيعة الذين يمثلون اغلبية سكان المملكة جاءت بدعم من ايران. وتنفي المعارضة ذلك.

لكن جمعية الوفاق الوطني البحرينية الشيعية المعارضة اعترضت على تعيين رئيس مجلس النواب.

وقال خليل المرزوق القيادي بجمعية الوفاق ان الحوار الحقيقي الذي يجب ان يجري هو الحوار بين الملك او ولي العهد والمعارضة لان موضوع الحوار مسألة حيوية خلافية بين الاسرة الحاكمة والشعب.

واضاف ان الدعوة للحوار من المفترض ان تستكمل الحوار الذي بدأه ولي العهد في وقت سابق. وقال ان تعيين رئيس مجلس النواب لقيادة الحوار يطرح الكثير من التساؤلات بشأن مدى جدية هذا الحوار في البحث عن حل سياسي يحقق مطالب الشعب.

وقال مرزوق عن الظهراني انه رجل تحترمه المعارضة لكنه قال قبل ذلك انه يعترض على مناقشة الاصلاح في موضوعات الانتخابات والتعديلات الدستورية ومسألة التمييز.

ودعا مرزوق ولي العهد البحريني الى تولي قيادة الحوار لان هذا هو السبيل الوحيد لاخراج البحرين من "عنق الزجاجة".

وفرضت الحكومة الاحكام العرفية في مارس اذار واستدعت قوات من الدول السنية المجاورة لتستعين بها في اخماد الاحتجاجات. والقت السلطات القبض على الاف الاشخاص وفصلت كثيرين من وظائفهم الحكومية عقابا لهم على مشاركتهم في الاحتجاجات.

  يتبع

عاجل