المحتوى الرئيسى

وزارة العمل السعودية تعلن عن المهلة والإجراءات العملية لتطبيق برنامج "نطاقات"

06/11 16:04

دبي - العربية.نت

أعنلت وزارة العمل السعودية اليوم السبت11-6-2011 عن إطلاقها للمرحلة الثانية من برنامج "نطاقات" لتشجيع المنشآت المحلية على توطين الوظائف، وقالت إنه يمكن للشركات الدخول على موقع الوزارة على شبكة الانترنت لمعرفة النطاق الذي تقع به كل منشأة حسب نشاطها التجاري.

وقالت الوزارة إنه ابتداءً من 12 شوال تستطيع المنشآت داخل النطاقين الممتاز والأخضر من "برنامج نطاقات" التمتع بحوافز البرنامج المستحقة بسبب جهود تلك المنشآت في توطين الوظائف.

وأضافت في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية "واس" أن المنشآت الواقعة في النطاقين الأصفر والأحمر ستعطى لها مهلة، وهي تسعة أشهر للمنشآت الصفراء وستة أشهر للمنشآت الحمراء وذلك للعمل على زيادة نسب توطين الوظائف بها، قبل أن يتم حرمانها من خدمات الوزارة.

وابغلت الوزارة المنشآت السعودية ببداية تطبيق شروط برنامج نطاقات وحددت خمسة إجراءات للنطاق الممتاز وهي: استقبال طلبات التأشيرات وفق قواعد دليل معايير استقدام العمالة الجديدة شريطة عدم نزول الكيان دون النطاق الأخضر بعد المنح وعدم التقديم لطلب تأشيرات أكثر من مرة كل شهرين.

وستكون تاشيرات العمالة لهذا النطاق جديدة ومفتوحة المهنة عبر الخدمة الإلكترونية شريطة محافظة الكيان على مستواه في نفس النطاق الممتاز بعد المنح. ويجب ان ياخذ بالحسبان عدد التأشيرات الجديدة المصدرة وتلك الممنوحة سابقا حتى في حال عدم وصول العمالة الوافدة الممنوحة له على تلك الطلبات إلى المملكة العربية السعودية. ويبدأ تطبيق هذه الخطوة من تاريخ 12 شوال المقبل.

ويسمح للنطاق الممتاز بتغيير مهن العمالة الوافدة إلى مهن أخرى بما فيها المهن المقصورة على السعوديين، ماعدا المهن المستثناة بقرار مجلس الوزراء: وهي مهن مسؤولي التوظيف والاستقبال والمعقبين ومراجعي الإدارات الحكومية وأمناء الصناديق ووظائف الحراسات الأمنية المدنية، وهذا الاجراء سيبدأ تطبيقه في12 شوال أيضا.

كما ستتمع منشآت النطاق الممتاز بالقدرة على نقل خدمة العمالة الوافدة إليها دون شرط إتمام العامل سنتين لدى صاحب العمل الحالي شريطة أن تبقى المنشأة في النطاق الممتاز بعد نقل خدمة العمالة الوافدة إليها وعدم التقديم لطلب نقل خدمة عمالة أكثر من مرة كل شهرين.

أما بالنسبة للمنشآت الواقعة في النطاق الأخضر فسيتم استقبال طلبات التأشيرات وفق قواعد دليل معايير استقدام العمالة الجديدة شريطة عدم نزول الكيان دون النطاق الأخضر بعد المنح وعدم التقديم لطلب تأشيرات أكثر من مرة كل شهرين.

وستحصل الكيانات في النطاق الأخضر على الحق في الحصول على تأشيرة واحدة بديلة عن كل معاملتي خروج نهائي. والحق في تغيير المهن للعمالة الوافدة لديها باستثناء التغيير للمهن المقصورة على السعوديين.

وامهلت الوزارة الكيانات في النطاق الأخضر مهلة ستة أشهر تستمر فيها وزارة العمل بتقديم الخدمات للكيان في حال انتهاء شهادة الزكاة والدخل فقط.

وسيكون بوسع هذه المنشآت تجديد رخص العمل للعمالة الوافدة بغض النظر عن مدد إقامتها شريطة أن لا يكون الوقت المتبقي في إقامة العامل يزيد عن ثلاثة أشهر يوم تجديد رخص العمل.

إجراءات متشددة للأصفر والأحمر

وقررت الوزارة بالنسبة لمنشآت النطاق الأصفر إيقاف استقبال طلبات الحصول على تأشيرات جديدة أو موسمية. بداية من 12شوال المقبل، ومنح تأشيرة واحدة بديلة عن كل معاملتي خروج نهائي، شريطة أن تتم مغادرة العاملين وطلب التأشيرة البديلة خلال عام واحد من مغادرة العامل الأول.

كما تقرر الحرمان من نقل خدمة العمالة الوافدة إليها. ومن تغيير المهن. لكنه سيسمح لها بتجديد رخص العمل للعمالة الوافدة بغض النظر عن مدد إقامتها شريطة أن لا يكون الوقت المتبقي في إقامة العامل يزيد عن ثلاثة أشهر يوم تجديد رخص العمل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل