المحتوى الرئيسى

ارتفاع أسعار الأرز والزيت واللحوم المصنعة.. والشركات: سبب الزيادة ارتفاع الخامات

06/11 18:28

شهدت الأسواق موجة جديدة من ارتفاعات أسعار المواد الغذائية، لتطال الأرز والزيوت والأسماك المعلبة واللحوم المصنعة بنسب تراوحت بين 8 و11%، الأمر الذى بررته شركات غذائية بارتفاع الأسعار عالميا. قال أحمد يحيى، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة تجارة القاهرة، إن أسعار الأرز ارتفعت من 4000 إلى 4400 جنيه للطن، بزيادة قدرها 400 جنيه، ليرتفع سعر الكيلو من 4.5 إلى 5 جنيهات للأرز السائب، ومن 5 إلى 6 جنيهات للمعبأ.

وأضاف «يحيى» أن شركات تعبئة الزيوت لجأت إلى تقليص حجم العبوة الكيلو من 1000 مللى إلى 900 مللى، وتثبيت الأسعار بدلاً من رفعها، بينما لجأت بعض الشركات الأخرى إلى زيادة السعر لنفس العبوة الخليط من 9.5 إلى 10 جنيهات.

وتابع أن الزيادة لحقت أيضا بمصنعات اللحوم مثل البرجر واللنشو، ليرتفع سعر كيلو اللنشو من 42 جنيهاً إلى 45 جنيهاً، وارتفعت أيضا التونة من 5.5 إلى 6 جنيهات.

وأشار رئيس شعبة المواد الغذائية إلى أن السوق تزال تعانى من حالة ركود تام بلغت 40%، موضحاً أن حركة البيع مقتصرة على السلع الاستراتيجية.

من جانبها، أصدرت شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية، السبت، منشورا وزعته على جميع المجمعات الاستهلاكية بالمحافظة، برفع أسعار السلع الأساسية من المكرونة والدواجن واللحوم والزيت والمسلى الطبيعى والنباتى والألبان والجبن بنسب تتراوح بين 10 و15%.

يأتى ذلك فى الوقت الذى قال فيه مسؤولو شركات غذائية إن شركاتهم العاملة فى السوق المحلية تواجه ضغوطا متزايدة نتجة ارتفاع أسعار الخامات العالمية بصورة ستدفعها إلى زيادة الأسعار.

وأكد «سوريش نارايان»، رئيس إحدى الشركات العالمية العاملة بالسوق أن الشركات المنتجة للمواد الغذائية فى مصر تشهد حاليا ارتفاعا متزايدا فى تكلفة الإنتاج، بما سيجعلها أمام خيارات حتمية لرفع أسعار بعض المنتجات للتلاؤم مع هذه الطفرات السعرية فى أسعار المواد الخام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل