المحتوى الرئيسى

وزير الصحة يعلن بدء العمل بنظام الـGPS من يوليو القادم لإنقاذ مرضى جلطات القلب

06/11 15:50

أكد الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة والسكان فى تصريح للدستور الأصلي أن مشروع التتبع GPS الذى يتم تجريبه حاليا من  خلال 10 سيارات إسعاف سيبدأ العمل به بدءا من أول يوليو القادم، الأمر الذى يساعد على دعم مشروع "دعامة الحياة" الذى تتبناه الجمعية المصرية لأمراض القلب برعاية وزارة الصحة والذى يهدف لإنقاذ مرضى جلطات القلب فى الساعات الأولى من الإصابة.

وأضاف حاتم -على هامش المؤتمر العاشر للجمعية المصرية لأمراض القلب الذي عقد أمس الجمعة- أن مشروع التتبع سيبدأ فى القاهرة الكبرى ثم ينتقل الى باقى محافظات الجمهورية.

وقال حاتم أن الوزارة تعمل على دعم المشروع بهدف حصول مريض جلطات القلب على العلاج فى الدقائق الأولى.

من جانبه، أعلن الدكتور محمد صبحى رئيس الجمعية المصرية لمرضى القلب أن مشروع دعامة الحياة الذى يستمر لثلاث سنوات سيبدأ فى القاهرة والأسكندرية  ثم يتوسع لينتقل فى باقى المحافظات ووقع الاختيار على مستشفيات القصر العينى  والدمرداش والمعهد القومى للقلب ومستشفى معهد ناصر بالقاهرة لتنفيذ المشروع فى حين تم اختيار مستشفيات الشرق للتأمين وجمال عبد الناصر وطب الإسكندرية.

وأكد صبحى أن 60 % من مرضى الجلاطات فى مصر لا يحصلون على العلاج فى الوقت المناسب وهدفنا هو علاج 600 مواطن من كل مليون بطريقة صحيحة كما نهدف الى زيادة نسبة متلقى علاج الجلطات فى الساعة الأولى من 8 % الى 15 %.

وقال صبحى أن هناك أزمة حقيقية فى مصر حيث أن جلطات القلب تصيب المصريين أقل 10 سنوات عن باقى دول العالم وبالتالى الشباب عرضة للإصابة بجلطات القلب بسبب الضغوط النفسية ونمط الحياة المصرية .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل