المحتوى الرئيسى
alaan TV

> بداية سعيدة لامتحانات الثانوية العامة

06/11 21:07

متابعة - منيرفا سعد - هويدا يحيى - حسن أبو خزيم - وبشير عبد الرءوف والمحافظات

سادت حالة من السعادة بين طلاب الثانوية العامة بعدما جاء امتحان اللغة العربية للمرحلة الثانية سهلا وفي مستوي الطالب المتوسط وظهرت البهجة علي وجوه الطلاب الذين أكدوا أن أسئلة الامتحان جاءت مباشرة وواضحة مقارنة بامتحانات السنوات الماضية.

وشهدت عملية تأمين اللجان تنسيقا واضحا بين القوات المسلحة والشرطة واللجان الشعبية.

جاء السؤال الرئيسي في التعبير يطلب كتابة رسالة من ثمانية أسطر عن الوحدة بين المسلمين والمسيحيين في الثورة، كما جاءت الموضوعات الاختيارية عن أزمة المرور واللغة العربية.

أما عن تقرير غرفة العمليات المركزية، فكشف جمال العربي رئيس امتحانات الثانوية العامة أن هناك عدداً من البلاغات الكاذبة ورد إلي الغرفة مثل عدم تأمين اللجان في كفر الشيخ والشرقية وعين شمس، وهو ما تم نفيه من قبل رئيس اللجنة نفسه مؤكدا وجود أمن حول اللجنة كما وردت شكوي أخري من أولياء أمور خارج اللجان تفيد وجود حالات غش جماعي في مدرستين بالشرقية وكفر الشيخ إلا أن رؤساء اللجان نفوا ذلك.

وأشار إلي أن تقرير غياب الملاحظين أوضح استقرار الأوضاع في جميع اللجان، موضحا أن هناك طالبين راسبين من العام الماضي لم يقدما استثماريتهما هذا العام وتقدما إلي الامتحان صباح أمس ولم يجدا اسميهما في الكشوف وتمت الموافقة لهما علي كتابة استمارتين أمس واستكمال الامتحانات علي أن يؤجل امتحان اللغة العربية إلي الدور الثاني لافتا إلي توسيع العمل بهذه القاعدة علي مستوي الجمهورية.

وعن حالة عدم التنسيق بين الوزارة واللجنة التنسيقية لشباب الثورة التي كان من المفترض أن تقوم بتأمين اللجان مع الشرطة أوضح جمال أن الصورة لم تكن واضحة بالنسبة لهم، حيث إنهم اشتكوا من أن اللجان لم تسمح لهم بالدخول إليها وهو الأمر الطبيعي والقانوني، حيث يحظر علي أي شخص دخول اللجنة بمن فيهم الجيش والشرطة، مشيرا إلي أن الوقت لم يكن متاحاً لهم بطريقة كافية لتنظيم أنفسهم.

وأكد سعد طعيمة رئيس اللجنة التنسيقية لشباب الثورة أنهم واجهوا بعض المشاكل حيث لم يتم اخطار المسئولين بتواجد الشباب أمام اللجان وهو الأمر الذي عطل عملهم في القاهرة وقنا والاسماعيلية موضحا أن الهدف الاول من اللجان توصيل رسالة إلي الطلاب والملاحظين مفادها أن هناك من يحميكم ويرغب في الحفاظ علي أمن اللجان وفي نفس الوقت توصيل رسالة للبلطجية أن هناك من يقف ضدكم مع الجيش والشرطة.

وقال إن هناك بعض الشكاوي من عدم انضباط اللجان مثل مدرسة البرمون بالدقهلية والخلفاء الراشدين ببورسعيد، كما وردت شكوي حول محاولة بلطجية دخول مدرسة الطالبية بالجيزة من الباب الخلفي وكسروا زجاج السيارات الموجودة حول المدرسة موضحا أنه سيقوم بالاتصال بالوزارة وابلاغهم بهذه الشكاوي لاتخاذ إجراءات في حالة ثبوت صحتها خاصة أن أغلبها ورد من أولياء الأمور المتواجدين هناك.

أما عن التواجد الأمني فظهر كثيفا في معظم المحافظات، كذلك أيضا ظهرت الدوريات العسكرية بكثافة أمام اللجان وتواجد عدد كبير من القوات المسلحة أمام مراكز توزيع الاسئلة والتي تخرج منها المظاريف فجر كل امتحان لتصل إلي المدارس قبيل الثامنة والنصف ويبدأ توزيعها في التاسعة كذلك سيارات نقل الاسئلة التي صاحبتها مدرعات وسيارات خفيفة.

وقد شهدت غرفة العمليات تواجد قيادات الأمن العام وتم فتح خط مباشر مع الأمانة العامة للقوات المسلحة كذلك تواجد اللجان الفنية والتي تقوم بفتح الاسئلة قبل موعد الامتحانات للتأكد من عدم وجود أي أخطاء فنية أو مطبعية بالورقة قبل تسليمها للطلبة.

وفي المنيا أدي 15 ألفاً و38 طالباً وطالبة بالمرحلة الثانية امتحان اللغة العربية والتربية الدينية في 50 لجنة بالادارات التعليمية التسع وسط أجواء يسودها الهدوء والانضباط وتنسيق تام من القوات المسلحة والأمن واللجان الشعبية أمام اللجان، وقام سمير سلام محافظ المنيا يرافقه محمود وهدان وكيل وزارة التربية والتعليم بجولة للاطمئنان علي سير الامتحانات وتوفير الاجواء المناسبة للطلاب بلجان مدرسة المنيا الثانوية بنين والثانوية الجديدة بنات وسمالوط الثانوية بنات وبمقر مدرسة الاعدادية بنين بسمالوط.

وصرح محمود وهدان وكيل وزارة التربية والتعليم بأنه لم تصدر أي شكاوي من الطلاب بخصوص الامتحان وأن غرف العمليات بالمراكز لم ترصد سوي تأخر طالبين بإداراتي المنيا التعليمية والعدوة التعليمية بمدة تتجاوز 30 دقيقة وهو ما أدي إلي عدم السماح لهما بأداء الامتحان لتجاوزهما المدة الزمنية المسموح بها قانونيا.

وأكد مصدر مسئول أن سيارة نقل الاسئلة للمحافظة تعطلت صباح أمس إلا أن سيارة أخري وصلت إليها وأكملت الطريق دون أي تأخير في المواعيد.

وفي قنا أدي 8 آلاف و449 طالبا وطالبة امتحانات اللغة العربية أمام 38 لجنة بالمحافظة، وقام اللواء ماجد عبدالكريم سكرتير عام المحافظة وخضري علي وكيل وزارة التربية والتعليم بتفقد لجنتي فاطمة الزهراء الثانوية بقنا والزهراء الاعدادية بنات بقفط.

وسجلت غرفة متابعة سير الامتحانات بالمحافظة تأخر تسليم الاسئلة في لجنة مدرسة داود تكلا بقرية بهجورة بنجع حمادي لمدة 10 دقائق لعدم معرفة سائق الاتوبيس الذي يقل الاسئلة للطريق وتقرر مد الوقت المخصص للامتحان 10 دقائق تعويضا لهذا التأخير. وفي بورسعيد شهد اليوم الاول للامتحانات هدوءاً تاماً وسط تأمين كثيف للجان من عناصر القوات المسلحة والشرطة ممثلة في الانتشار خارج اللجان وتوزيع مجموعات من القوات القتالية من جميع أنحاء المحافظة.

وتفقد اللواء أحمد عبدالله محافظ بورسعيد اللجان بمرافقة مختار عزوز وكيل وزارة التربية والتعليم للوقوف علي حالة الطلبة والطالبات باللجان ومدي توافق الامتحان للمقرر وخلوه من أي أجزاء من المحذوفات.

وأكد مصدر مسئول بالمديرية أنه تم حظر دخول أجهزة اللاب توب والتليفونات والاعلام داخل الكنترولات ومنع تواجد المراقبين في غير أماكنهم. ففي القاهرة رفض المحافظ د.عبدالقوي خليفة دخول

كاميرات مراسلي الصحف والتليفزيون للجان الثانوية العامة التي قام بتفقدها واكتفي بمصور المحافظة لعدم تشتيت الطلاب. وأكد المحافظ أنه تم التنسيق بين مديرية التربية والتعليم ومديرية الأمن والقوات المسلحة لتأمين اللجان بالكامل البالغ عددها 178 لجنة تستوعب 113311 طالباً، مع عدم السماح بوجود أي اشغالات أو باعة جائلين في المحيط الخارجي للجان، بالاضافة الي التنسيق مع مديرية الشئون الصحية وهيئة التأمين الصحي لتوفير طبيب أو زائرة صحية بكل لجنة مزودة بالاسعافات الأولية لمواجهة الطوارئ وتوفير سيارة اسعاف علي الاقل بكل منطقة تعليمية وتحديد أقرب مستشفي لها في حالة الاحتياج إليها.

وفي الإسكندرية أدي نحو 35530 طالب وطالبة بالثانوية العامة الامتحانات وسط تواجد كبير من الأهالي بالقرب من المدارس منذ الصباح كنوع من التأمين للمدارس، كما قامت قوات من البحرية والدفاع الجوي والشرطة بتأمين لجان الامتحانات وقامت دوريات تأمين المدارس التابعة لمديرية الأمن بالمرور والتواجد حول المدارس.

وفي جولة للمحافظ الدكتور عصام سالم علي 3 مدارس في مناطق شعبية بالاسكندرية تبين أن مدرستين منهما لا توجد بهما حراسة سوي مجند واحد وطلب زيادة الدعم الأمني بهما.

وأكد خالد عبده منسق اللجان الشعبية للدفاع عن الثورة أنه تسود حالة من الهدوء جميع لجان المحافظة، وأن غرف العمليات المشكلة بجميع أنحاء المحافظة لم يرد إليها الي بلاغات أو شكاوي.

وأضاف عبده أن هناك أكثر من 30 غرفة عمليات مشكلة بواسطة اللجان الشعبية للتعاون مع غرفة عمليات ائتلاف شباب الصحفيين في أمر عاجل.. كما يتم ابلاغ القوات المسلحة في حالة حدوث أي شيء.

وفي أسيوط أدي 14 ألفاً و247 طالباً وطالبة بالمرحلة الثانية بالثانوية العامة بأسيوط امتحان اللغة العربية الذي جاء في متناول الطالب المتوسط علي حد وصفهم، حيث أكد الطلاب سهولة الامتحان وقاموا بكتابة رسالة إلي الشباب عن الوحدة الوطنية خاصة بعد الثورة في سؤال التعبير، فيما شكا البعض من طول وصعوبة سؤاله البلاغة والنحو.

وفي الدقهلية شهدت لجان امتحانات الثانوية العامة هدوءا شديد سواء داخل اللجان أو خارجها وخرج الطلاب من امتحان مادة اللغة العربية في سعادة كبيرة، واشتكي بعض الطالبات بلجنة الثانوية بنات بالمنصورة من سوء معاملة بعض المراقبات داخل اللجان ولم يسمحن لهن بالخروج من فناء المدرسة بين مادتي اللغة العربية والتربية الدينية وتوجدت أعداد كبيرة من الشرطة والجيش وحاول أولياء الامور الاطمئنان علي أبنائهم من خلال فتحات البوابات وأسوار المدارس وحرص الطلاب علي مراجعة الاسئلة مع بعضهم.

وطالب أولياء الأمور بمراعاة ظروف الطلاب الذين مروا بأحداث ثورة 25 يناير وهو ما جعلهم ينفصلون عن المذاكرة وقتاً طويلاً.

وفي البحيرة تم نقل ورق الاسئلة إلي 109 لجان بالمحافظة في وقت واحد وسط إجراءات أمنية مشددة من الجيش والشرطة حيث وصلت الاسئلة لجميع اللجان الساعة الثامنة صباحا وشارك شباب الثورة في عمليات تأمين اللجان خارج أسوار المدارس وقاموا بتوزيع دعاء أداء الامتحان علي الطلبة اثناء دخولهم اللجان لرفع روحهم المعنوية.

وتسبب بلاغ كاذب من مجهول بانقلاب سيارة محملة الأسئلة أثناء اتجاهها الي إدكو في وجود حالة من القلق والفزع لدي أولياء الأمور والطلبة بمدينة ادكو.

وفي الفيوم أدي نحو 9123 طالباً وطالبة امتحانات الثانوية العامة وسط حماية من اللجان الشعبية واشتكي الطلاب من طول الاسئلة في حين لم تسجل غرف عمليات مديرية التربية والتعليم أي حالة غش أو حالة خروج عن القانون.

وشهدت لجان امتحانات الثانوية العامة بالقليوبية تواجدا أمنيا مكثفا للشرطة والقوات المسلحة واللجان الشعبية لتأمين نقل الاسئلة من مراكز التوزيع للمدارس كما تم توفير عدد من سيارات الإطفاء والإسعاف التي تمركزت حول اللجان.

وأكد الدكتور عادل زايد محافظ القليوبية ضرورة الالتزام بالقواعد العامة للامتحانات داخل لجان امتحانات الثانوية العامة محذرا من أي خروج عن قواعد الامتحانات أو محاولات اثارة الشغب والغش داخل اللجان.

وفي المنوفية تم تجهيز 54 لجنة يؤدي فيها الامتحان نحو 20090 طالباً وطالبة وسط خوف من حدوث شغب أو أعمال بلطجة، وأكدت بسيونية سرور وكيل الوزارة أنه تم توفير مبردات المياه والمراوح داخل اللجان موضحة أنه تم منع خروج الطلاب بين امتحاني العربي والدين لمنع حدوث أي توترات في عمليات الدخول والخروج.

وفي الإسماعيلية شهدت اللجان حالة من الرضا عن الامتحان وأعرب الطلاب عن سعادتهم البالغة بوضوحه وعدم وجود تعقيدات مثل السنوات السابقة في حين تضافرت الجهود من أجل تأمين اللجان ووصول أوراق الاسئلة والاجوبة منها الي المجمع التعليمي بالتعاون بين القوات المسلحة والشرطة ومشاركة اللجان الشعبية.

وفي نفس السياق أرسل المركز المصري لحقوق الإنسان عدد من باحثيه ومتطوعيه لتأمين بعض اللجان المخصصة لامتحانات الثانوية العامة، وقال صفوت جرجس مدير المركز لـ«روزاليوسف» إنه تقدم بطلب لوزير الداخلية لإبداء رغبته في التعاون مع الوزارة في هذا الشأن، مشيرا إلي أنه عرض علي الوزارة تأمين 150 لجنة في محافظات مختلفة وفقا لاستطاعة المركز ولكن دون استجابة من الوزير.

ولفت جرجس إلي أن المركز أرسل متطوعين دون انتظار أي موافقات وفي القدر المستطاع علي حد تعبيره، مؤكدا أهمية دور منظمات المجتمع المدني في خدمة المجتمع في هذه المرحلة الراهنة. وفي الجيزة أكد هشام النجدي وكيل وزارة التربية والتعليم سيطرة القوات المسلحة وقوات الشرطة لتأمين لجان امتحانات الثانوية العامة تخوفا من حدوث أي حالات للغش خلال الامتحانات.

ومن جانبه قام ماهر الدماطي محافظ بني سويف وسامية أمين وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة بجولة علي لجان الامتحانات للاطمئنان علي الحالة العامة.

وفي نفس السياق أدي 342 طالباً وطالبة بالمرحلة الثانية بجنوب سيناء الامتحان أمام 4 لجان وقامت القوات المسلحة بالتنسيق مع مديرية أمن جنوب سيناء بفرض كردون أمني خارج اللجان لمنع أي أعمال شغب، كما قامت بغلق الطرق الجانبية بجوار اللجان لمنع مرور السيارات وتوفير الهدوء التام للطلاب.

كما قرر أحمد عرابي مدير عام التعليم بالسويس مد زمن الامتحان بلجنة مدرسة التجريبية ببورتوفيق لمدة 15 دقيقة نظرا لتأخر وصول الطلبة للجانهم بسبب الزحام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل