المحتوى الرئيسى

كلينتون تحذر من "الاستعمار الجديد" في افريقيا

06/11 13:42

لوساكا (رويترز) - حذرت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون القارة الافريقية يوم السبت من "الاستعمار الجديد" مع توسيع الصين نطاق علاقاتها هناك وطالبتها بالتركيز بصورة أكبر على شركاء قادرين على مساعدة القارة على تكوين امكانات اقتصادية على اراضيها.

وسئلت كلينتون في مقابلة تلفزيونية في زامبيا عن تنامي النفوذ الصيني في القارة فأجابت بانه على الافارقة توخي الحذر مع الاصدقاء الذين يتعاملون مع الصفوة.

وأضافت في مقابلة تلفزيونية في لوساكا المحطة الاولى في جولتها الافريقية التي تستمر خمسة ايام "لا نريد ان نرى استعمارا جديدا في افريقيا."

وقالت "حين يأتي الناس لافريقيا للاستثمار نريدهم أن يستفيدوا ويفيدون ايضا. لا نريدهم ان يقوضوا الحكم الرشيد في افريقيا."

وذكرت في برنامج "افريقيا 360" ان الدول الافريقية ينبغي لها ان تتعلم الكثير من اسيا بشان كيفية مساعدة الحكومات في دعم النمو الاقتصادي ولكنها لا ترى بكين نموذجا يحتذى به سياسيا.

وتابعت "بدأنا نرى الكثير من المشاكل" في الصين مضيفة انها ستتفاقم خلال السنوات العشر المقبلة مشيرة للجدل حول مسعى الحكومة السيطرة على الانترنت كاحد هذه المشاكل.

وقالت كلينتون "ثمة المزيد من الدروس التي ينبغي تعلمها من الولايات المتحدة والدول الديمقراطية."

وتهدف الجولة التي تشمل ايضا تنزانيا واثيوبيا الى تسليط الضوء على حملة ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما لمساعدة الدول الافريقية على مواجهة تحديات من مرض الايدز الى الامن الغذائي والتعجيل بنمو اقتصادي قوى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل