المحتوى الرئيسى

توقعات بفوز "العدالة" التركي بنصف مقاعد البرلمان

06/11 13:38

كتب- سامر إسماعيل:

قالت صحيفة (الجارديان) البريطانية إن استطلاعات الرأي في تركيا تشير إلى أن حزب العدالة والتنمية، بزعامة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، سيفوز بنحو 50% من مقاعد البرلمان في الانتخابات المزمع إجراؤها غدًا.

 

وأشارت إلى أن الحزب متفوق على حزب الشعب الجمهوري المعارض بفارق كبير؛ حيث توقعت استطلاعات الرأي أن يحصل الحزب المعارض على نحو 28% من مقاعد البرلمان التركي؛ ليتمكن بذلك حزب "العدالة والتنمية" من الوفاء بالوعد الذي قطعه على نفسه بأن يعيد كتابة دستور جديد لتركيا إذا فاز بأغلبية مريحة في الانتخابات المقبلة.

 

وتناولت الصحيفة بعض التصريحات المؤيدة لأردوغان في الشارع التركي، والتي أكدت أن حياة الأتراك تتحسن يومًا بعد يوم منذ أن وصل للسلطة عام 2003م.

 

وأبرزت الصحيفة الإنجازات الاقتصادية التي حققها حزب العدالة والتنمية ومنها: نجاحه في خفض التضخم الذي أصاب البلاد قبل وصوله للحكم من 138% إلى 7.2% فقط، فضلاً عن نجاحه في زيادة الأجور والرواتب، وتيسير وسائل النقل، واهتمامه بمشاريع البنية التحتية.

 

وأضافت أنه وفقًا لقوانين الحزب فإن أردوغان لن يكون بمقدوره الترشح كرئيسٍ للوزراء في انتخابات عام 2015م، مشددةً على أن الحزب سيتمكن من الدفع بإصلاحات دستورية عبر البرلمان، ودون الرجوع إلى الاستفتاء الشعبي؛ إذا تمكَّن من كسب 367 مقعدًا من بين مقاعد البرلمان البالغة 550 مقعدًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل