المحتوى الرئيسى

115 مليون طفل يعملون بمهن خطرة

06/11 13:35

 

 قبيل احتفال الأمم المتحدة بـ"اليوم العالمي لمناهضة عمالة الأطفال" الأحد، حذرت منظمة العمل الدولية، من أن نحو 115 مليون من أصل قرابة 215 مليون طفل، يعملون في مهن خطرة، ودعت في تقرير لها إلى اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل وقف هذه الممارسة.

وذكرت المنظمة الدولية، في تقريرها الذي نشر الجمعة، أنه لا تمر دقيقة في اليوم إلا ويعاني فيها أحد الأطفال العاملين حول العالم، إما بإصابة عمل، أو مرض، أو صدمة نفسية، من جراء العمل.

وقدر التقرير أن نحو 115 مليون طفل يعملون بمهن خطرة، وهو ما يمثل أكثر من نصف 215 مليون طفل يمتهنون مهناً مختلفة، من العمل في التعدين، إلى البناء، إلى الزراعة والصناعة، بحسب التقرير.

وقال الأمين العام لمنظمة العمل الدولية، خوان سومافيا، إنه برغم "التقدم الملموس المحرز خلال العقد الماضي، فإن عدد عمالة الأطفال حول العالم، تحديداً من يعملون بمهن خطرة، يظل مرتفعاً."

وتابع: "معالجة المهن التي تهدد سلامة وصحة ومعنويات الأطفال يجب أن تكون مشتركة وأولوية ملحة."

ولفت التقرير إلى أن الإصابات وحوادث الموت المتصلة بالعمل، ترتفع بين الأطفال، مقارنة بالبالغين، مما قد يعيق تطورهم، خاصةً وأنهم في فترة نمو وبحاجة إلى التحفيز العقلي والاجتماعي.

وأوضح تقرير المنظمة أنه رغم تراجع العدد الإجمالي للأطفال المنخرطين في مهن خطرة خلال الفترة الممتدة بين 2004 و2008، فإن عدد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 سنة، ممن انخرطوا في مثل هذا النوع من الأعمال، تزايد بنسبة 20 في المائة خلال الفترة نفسها.

ويمثل أطفال آسيا والباسفيك نحو 5.6 في المائة من إجمالي الأطفال العاملين بمهن خطرة، إلا أن المنظمة شددت في تقريرها على أن عمالة الأطفال في مهن خطرة ليست قصراً على الدول النامية، واستشهد بتقرير من منظمة "هيومان رايتس ووتش" عام 2010 حول عمالة الأطفال في مجال الزراعة بالولايات المتحدة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل