المحتوى الرئيسى

راسموسين: منظومة الدرع الصاروخية غير موجهة ضد روسيا

06/11 14:10


صرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسى أندرس فوج راسموسين اليوم السبت، بأن أفضل الضمانات التى تؤكد على أن الدرع الصاروخية غير موجهة ضد روسيا هو التعاون الوثيق بين الطرفين فى هذا المجال.

ونقلت وكالة أنباء نوفوستى الروسية عن راسموسين قوله: "تعاوننا هو أفضل سبيل لإظهار أن مشروعنا هو دفاعى بحت وغير موجه ضد روسيا، كما أننا لا نعتبر أن روسيا تشكل خطرا على الناتو.. والناتو لا يشكل أى خطر على روسيا.. لذا أدعو إلى توحيد الجهود والعمل المشترك".

وقال راسموسين: "نحن وجهنا الدعوة إلى روسيا للتعاون فى مجال الدرع الصاروخية، وسبب عزم الناتو على بناء الدرع الصاروخية فى أوروبا هو حماية مواطنينا من الهجمات الصاروخية التى قد يتعرضون لها. ونحن نسعى لبناء درع صاروخية مشتركة لاعتقادنا بأننا مع روسيا نواجه أخطارا مشتركة".

وأضاف "لذلك فإننا نرغب فى وضع منظومتين دفاعيتين مستقلتين - واحدة روسية والأخرى للناتو - تتعامل إحداهما مع الأخرى، وعلى سبيل المثال فى مجال تبادل المعلومات، بما يخدم مصلحة الطرفين ".

وذكر راسموسين "لا أعتقد أن القيادة الروسية والشعب الروسى يرضيان بأن يخضعا لإمرة قيادة مشتركة، أعتقد أن الشعب الروسى سيصر على أن تكون له سيطرة كاملة على منظومة دفاعية مستقلة خاصة به، ولذلك سيكون أكثر واقعية أن تكون هناك منظومتان دفاعيتان مستقلتان تخدمان هدفا مشتركا، ألا وهو الدفاع عن شعبينا".

يشار إلى أن موسكو تطالب من جانبها بضمانات من الناتو بعدم توجيه منظومة الدرع الصاروخية فى أوروبا ضد روسيا، فقد دعا الرئيس الروسى دميترى ميدفيديف الدول الغربية إلى الاتفاق مع روسيا بشأن مشروع إقامة منظومة أوروبية مشتركة للدفاع المضاد للصواريخ، محذرا من مخاطر عودة القارة الأوروبية إلى الثمانينيات من القرن الماضى أى زمن "الحرب الباردة" فى حال عدم الاستجابة إلى هذه الدعوة.

وكان ميدفيديف قد أعلن فى منتدى بطرسبورج القانونى الدولى الشهر الماضى، أن الوقت قد حان للتفكير بأوروبا "كدار مشتركة عصرية ومريحة للجميع"، مقترحا بحث هذا المشروع والاتفاق عليه بين روسيا وأوروبا الغربية من الآن، خاصة وأن هناك احتمالا أن تنشأ منظومة جديدة للدفاع المضاد للصواريخ فى أوروبا بحلول عام 2020.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل