المحتوى الرئيسى

تقرير:اللاجئون الفلسطينيون يعيشون وضعا مأساويا في لبنان

06/11 13:02

بيروت:كشف تقرير حقوقي صدر اليوم السبت عن سوء الأوضاع الإنسانية للاجئين الفلسطينيين في لبنان حيث انها تزداد سوءا وأن لا حلول في الأفق.

ونقلت وكالة "سما" الفلسطينية عن التقرير السنوي للمؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان "شاهد" عن العام 2010 "إن المعالجات الحكومية لأوضاع اللاجئين خجولة جدا، وأن هناك تراجعا دوليا خطيرا في تقديم المساعدات للاجئين الفلسطينيين في لبنان".

وينقسم التقرير إلى قسمين رئيسيين؛ الأول من ثلاثة أجزاء يتناول الأول أوضاع حقوق الإنسان للاجئين الفلسطينيين في مخيمات وتجمعات لبنان، وحق العودة ورفض التوطين، والحق في مسكن لائق، وحق الملكية العقارية، والحق في إنشاء الجمعيات، وحرية التقاضي، والحق في التظاهر والاعتصام السلمي، والحق في العمل.

فيما يتناول الجزء الثاني منع الفلسطينيين في لبنان من ممارسة المهن الحرة من محاماة، وطب، وهندسة، إضافة إلى حق التنقل، والحق في الاستشفاء والطبابة، والحق في التعليم، أما الجزء الثالث فيسلط الضوء على الواقع الحالي للجان الشعبية في المخيمات والتجمعات الفلسطينية، والحق في الشخصية القانونية، ومديرية الشؤون السياسية واللاجئين.

أما القسم الثاني من التقرير فيتناول الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، والصحية والتربوية في مخيمات الرشيدية، والبص، والبرج الشمالي، وعين الحلوة، والمية مية، وشاتيلا، وبرج البراجنة، ومار الياس، وضبية، والجليل، والبــداوي، ونهــر البارد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل