المحتوى الرئيسى

صحيفة راديكال: تركيا تخطط لإقامة منطقة عازلة على الحدود مع سوريا

06/11 12:44

أكدت مصادر دبلوماسية تركية، اليوم، أن إقامة منطقة عازلة على الحدود التركية السورية لمواجهة تدفق الأعداد المتزايدة من النازحين السوريين هروبًا من القمع والعنف فى بلادهم، هو خيار مطروح على أجندة تركيا.

وقالت المصادر إن تركيا أعدت لاستقبال 10 آلاف لاجئ سورى، ولا ترغب فى استقبال أكثر من هذا العدد، ولا يمكنها أيضًا تتحمل الأعباء المالية بمفردها، ولذلك بدأت اتصالات مع المفوضية العليا لشئون اللاجئين والصليب الأحمر الدولى والاتحاد الأوروبى لمساعدتها فى مواجهة موجة الهجرة الجماعية المحتملة من سوريا.

وأضافت المصادر أنه إذا شهدت تركيا صورة مشابهة لصورة الهجرة الجماعية من العراق إلى تركيا خلال فترة حرب الخليج الثانية، حيث تدفق آلاف النازحين على تركيا، فإنها ستضطر لأن تشكل منطقة محايدة داخل الأراضى السورية لمواجهة الهجرة الجماعية، لكن هذا القرار وتنفيذه على أرض الواقع يحتاج لموافقة مجلس الأمن الدولى على غرار موافقته على تشكيل تركيا قوة "الكشف الجوى فى شمال العراق.. فى الوقت نفسه لفتت صحيفة راديكال، الصادرة اليوم إلى أن تركيا بدأت تغير من لهجتها وموقفها السياسى ضد سوريا بعد زيادة أعمال العنف من جانب قوات الأمن والجيش السورى ضد المتظاهرين وإطلاقهم الأعيرة النارية على المدنيين دون التفرقة بين الأطفال والنساء المواطنين الأبرياء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل