المحتوى الرئيسى

> مضاعفة مبيعات السلاح الأمريكي

06/11 21:08

 توقعت وكالة الدفاع والأمن والتعاون الأمريكية المكلفة بصادرات الأسلحة أن الولايات المتحدة ستصدر أسلحة بقيمة 46.1 مليار دولار في عام 2011، بزيادة 50% علي صادراتها في 2010 .

أكدت الوكالة أنه في السنة المالية للعام الجاري التي تمتد من أكتوبر 2010 إلي سبتمبر 2011، تنوي واشنطن بيع معدات وخدمات عسكرية بقيمة 46.1 مليار دولار في إطار نظام المبيعات العسكرية للخارج.

سيمول الزبائن من دول ومنظمات نحو 79% من هذه الصادرات بينما ستمول الولايات المتحدة الباقي في إطار برامج مساعدات.

يقضي نظام المبيعات العسكرية إلي الخارج بأن تطلب دولة ترغب في الشراء، من وكالة الدفاع والأمن والتعاون الأمريكية المرتبطة بوزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» شراء المعدات المصدرة إلي الصناعيين ثم التنازل عنها للدولة المشترية.

يذكر أن مبيعات المعدات العسكرية الأمريكية التي كانت تبلغ قيمتها نحو عشرة مليارات دولار سنوياً مطلع سنوات 2000، قد ارتفعت إلي نحو ثلاثين ملياراً بعد 2005 .

من ناحية أخري، تشتد في الولايات المتحدة وتيرة السباق الشرس في الانتخابات الرئاسية المقررة العام القادم، ويواجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما تحديات كبيرة خاصة في ولاية فلوريدا والتي لم تؤيده في حملته الانتخابية الماضية عام 2008 الأمر الذي دفعه لبدء جولة بالولاية لكسب تأييد ناخبيها في ظل ارتفاع معدلات البطالة وتدهور الوضع الاقتصادي بها.

ويعد جون هنتسمان الجمهوري أقوي المرشحين لخلافة أوباما ويظهر كونه المرشح الأكبر لهذا المنصب حيث يلقي دعما لا يستهان به بين قطاع المحافظين المتشددين في الحزب لقضايا السياسة الخارجية.

كانت وسائل الإعلام الأمريكية أبرزت في بداية الشهر الحالي نتائج استطلاع تفيد بأن المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة ميت رومني يتفوق علي الرئيس الحالي باراك أوباما بنسبة 49% مقابل 46% من أصوات الناخبين

وعلي الرغم من عدم إعلانها رسميا الترشح إلي الآن فإن سارة بالين، أحد زعماء تيار الشاي اليميني المتشدد دشنت حملتها الانتخابية بجولة للولايات الشرقية، وستعمد بالين إلي تحسين صورتها بتسويق فيلم يروي قصتها وسيرتها السياسية ونشرت العديد من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بها،والتي يصل عددها إلي 24000 مستند، توضح سياستها العامة منذ تعيينها نائبه للمرشح السابق للرئاسة جون ماكين في عام 2008 وأثناء فترة حكمها لولاية ألاسكا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل