المحتوى الرئيسى

خطة عاجلة لتحسين خدمات النظافة بالقاهرة وجمع القمامة من الشوارع

06/11 11:49

القاهرة:- قال المهندس أحمد علي رئيس هيئة وتجميل القاهرة إنه تم وضع خطة عاجلة مدتها 3 شهور؛ لتحسين خدمات النظافة بالقاهرة وجمع القمامة من المنازل وتفعيل الرقابة الصارمة على متعهدى جمع القمامة، والتأكد من التزامهم الكامل بعدد الوحدات المسندة إليهم والتزامهم بالجمع من المنازل والنقل للمقالب العامة والمحطات الوسيطة المخصصة للجمع والفرز.

وأكد علي فى برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى السبت على أهمية التجميع السكنى للقمامة، حيث إنها العنصر الرئيسى فى منظومة جمع القمامة، والتى تتلخص فى الجمع من المنازل والشوارع والنقل الآمن للمقالب ثم التخلص منها بالتدوير أو الدفن، مشيراً إلى أنه تم وضع خطة عاجلة مدتها 3 شهور؛ لتحسين خدمات النظافة بالقاهرة.

وأضاف أن الدكتورعبد القوى خليفة محافظ القاهرة عقد اجتماعًا الخميس الماضى؛ لبحث الوضع الحالى لنظافة القاهرة والرؤية المستقبلية لحلول المشكلات الكائنة فى هذا الصدد، مشيراً إلى أن هناك شركتين إحداهما إيطالية وأخرى إسبانية تتوليان جمع القمامة، بالإضافة إلى أخرى مصرية هى الفسطاط وكل واحدة منهم لها معطيات مختلفة، فمثلاُ الإسبانية لم يتم تجديد التعاقد معها بالإضافة إلى عدم قدرة الأخيرة على المنافسة لتخلف معداتها.

وأشار على إلى أن مشكلة النظافة فى مصر تكمن فى الجمع السكنى وعدم قدرة المواطنين على نقل أكياس القمامة من الشقق السكنية وحتى المقلب لافتاً إلى أن د.خليفة ألزم الشركات المسئولة عن نظافة القاهرة بالعمل من خلال خطة محددة بجداول زمنية وتوقيتات لكنس ونظافة كل شوارع العاصمة ومراقبة تنفيذ ذلك بكل دقة والمحاسبة على أى تقصير أو تأخير فى تنفيذ ذلك.

ولفت إلى أن تقوية شركة الفسطاط المصرية وإمدادها بالمعدات اللازمة كان محور الاجتماع، حيث طلب خليفة من الشركة الإيطالية تخصيص جزء من القاهرة لتنظيفه؛ ليكون تجربة تعمم بعد ذلك على باقى المحافظات.

وأردف إلى أن هناك وحدة إدارية؛ لمراقبة أداء شركات النظافة بعد قيام الكثير بارتداء ملابس عمال نظافة، والتعامل بشكل يسيء إلى مصر، مشيراً إلى أن مخلفات الهدم والبناء فاقت الحدود فى الشوارع والكبارى.

وأضاف أن هناك سلوكيات سلبية وهناك شركات تتولى تدوير القمامة وتعد أول زيارة قام بها محافظ القاهرة منذ توليه المنصب كانت لأماكن التدوير، مشيراً إلى أن بعضها يتحول إلى سماد عضوى والبعض الأخر يعاد تصنيعه، لافتاً إلى أن هناك اهتمام بمنطقة مجرى العيون لما لها من أهمية تاريخية.

وأشار إلى أنه لن يتم إلغاء رسوم النظافة التى يدفعها المواطنين مع الإيجار، ولكنها لن تزيد مشيراً إلى أنها مقابل نقل القمامة ونظافة الشارع وتم وضع خطة عاجلة لتحسن الوضع مدتها 3 شهور.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل