المحتوى الرئيسى

مؤسس حركة البرمجيات الحرة ستالمان يزور فلسطين في تموز

06/11 11:48

غزة - دنيا الوطن

أكد ريتشارد ستالمان الناشط في مجال الحريّات ومؤسس حركة البرمجيات الحرّة زيارته إلى فلسطين في تموز المقبل بعد دعوة تلقاها من مجتمعات البرمجيات الحرّة والمصادر المفتوحة في فلسطين.

هذه الزيارة الخاصة تعني الكثير لمجتمع التقنيين في فلسطين ومحبي البرمجيات الحرّة وأنصارها وغيرهم من مناصري الحريات العامة في العالم، فحركة البرمجيات الحرّة هي حركة تسعى لضمان حريات أساسية أربع لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات، حرية دراستها وتطويرها، ونسخها، وتنادي بحق نشر المعرفة لرقي الشعوب وتقدم البشرية ضمن علاقة فريدة بين البرمجيات والحرية، وهي مبادرة أثرت بشكل كبير على تغيّر فلسفة بناء المعرفة و نشرها.

ويقسم عالم البرمجيات والتطبيقات التي نستخدمها في حياتنا إلى عالمين أساسين، عالم تطبيقات مغلقة المصدر لا يمكن للمستخدم إلا إستخدامها كما هي دون معرفة كيفية عملها أو تطويرها، وهي النوع الأكثر انتشاراً بين غالبية مستخدمي الحاسوب، وعالم من البرمجيات والتطبيقات الحرة والمفتوحة المصدر، والتي توازي المغلقة في جودتها، لكنها تراعي مجموعة من الحريات، وتعطي المستخدم القدرة على تطويرها، والتعامل معها كمصدر معرفي يمكن البناء عليه وإعادة نشره وإستخدامه لما يفيد تطور المعرفة البشرية.

وكان ستالمان قد تعرض لحملة تحريض كبيرة من قبل المؤسسات الإعلامية والمجتمعات التقنية الإسرائيلية بعد الغائه لسلسلة محاضرات كان قد عزم على عقدها في جامعات إسرائيلية بالتزامن مع زيارته لفلسطين بعد توضيح المنظمين له أن زيارته للجامعات الإسرائيلية في إطار زيارته لفلسطين يتعارض مع مقررات "الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل"، الأمر الذي أثار حفيظة الإعلام الإسرائيلي والمجتمعات التقنية الإسرائيلية فتعرض لحملة تشهير ضده في مواقع الحوار الإلكتروني المحلية والعالمية بالإضافة إلى الإعلام الإسرائيلي. وقد وصلت الإدعاءات الإسرائيلية إلى حد إتهامه بالخضوع للإبتزاز من قبل السلطة الفلسطينية وتنازله عن مبادئ الحرية التي ينادي بها. فيما أفاد المنظمون أن لا علاقة للسلطة الفلسطينية في تنظيم زيارته وأن زيارة ستالمان هي ضمن تنظيم مجتمعات تقنية فلسطينية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل