المحتوى الرئيسى

مقتل 15 مدنيا في انفجار قنبلة بأفغانستان ومايو أدمى شهر

06/11 11:39

كابول (رويترز) - قتل 15 أفغانيا معظمهم من الاطفال في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق يوم السبت فيما أشار تقرير صادر عن الامم المتحدة الى أن شهر مايو ايار أدمى شهر من حيث عدد القتلى المدنيين في البلاد منذ بدء مهمة الامم المتحدة في جمع احصاءات.

وذكرت وزارة الداخلية أن ثمانية أطفال وأربع نساء وثلاثة رجال قتلوا في انفجار قنبلة في عربتهم في منطقة هاجي لاهور باقليم قندهار الجنوبي معقل حركة طالبان وأحد أكثر المناطق التي تشهد أعمال عنف في أفغانستان.

وقالت الوزارة ان ستة مدنيين اخرين أصيبوا عندما أطلق مسلحون قذائف مورتر على منطقة في اقليم كونار الشرقي قرب الحدود مع باكستان.

وقالت بعثة المساعدة التابعة للامم المتحدة في أفغانستان (يوناما) انها وثقت سقوط 368 قتيلا مدنيا في أحداث مرتبطة بالصراع خلال شهر مايو ايار من هذا العام و593 مصابا مدنيا.

وصرحت جورجيتا جاينو مفوضة حقوق الانسان ببعثة المساعدة التابعة للامم المتحدة في بيان "عدد المدنيين الذي قتلوا خلال شهر مايو أكثر منه عن أي شهر اخر منذ عام 2007 عندما بدأت يوناما توثق عدد الضحايا المدنيين.

"نشعر بقلق متزايد من أن تزيد معاناة المدنيين أكثر بعد بدء موسم القتال خلال فصل الصيف الذي يسجل فيه عادة أعلى عدد للضحايا المدنيين. يتحتم على أطراف الصراع بذل قصارى جهدهم لحماية المدنيين الان."

وفي أحدث نتائجها قالت الامم المتحدة ان "عناصر مناهضة للحكومة" مسؤولة عن قتل 301 مدني في مايو أو 82 بالمئة. وتابعت أن 45 مدنيا أو 12 بالمئة قتلوا على أيدي "قوات موالية للحكومة" في مايو.

ولم يتسن تحديد أي من الجهتين مسؤولة عن قتل الاثنين والعشرين أو الستة بالمئة الباقين وعلى الارجح هم مدنيون أفغان سقطوا ضحية في تبادل لاطلاق النيران بين الجانبين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل