المحتوى الرئيسى

> مقتل 31 وإصابة 110 من ثوار الناتو!! تركيا تعرض علي القذافي ضمانات للخروج الآمن

06/11 21:14

 فيما اعتبره الثوار محاولات يائسة في اللحظات الأخيرة قبل سقوط نظامه قصفت الكتائب الموالية للرئيس معمر القذافي بشدة مدينة مصراتة ما أدي إلي مقتل 31 شخصا معظمهم من الثوار وإصابة 110 آخرين.

ذكرت قناة «الجزيرة» أن الكتائب استخدمت في القصف الذي استهدف بشكل خاص منطقة الدافنية صواريخ جراد وراجمات الصواريخ وقذائف الهاون.

وفي تعقيبه علي عمليات القصف وصف رئيس الأركان العامة لجيش التحرير الوطني الذي يمثل الثوار اللواء عبدالفتاح يونس ما تقوم به الكتائب بأنه «عمليات يائسة في اللحظات الأخيرة».

مضيفًا: «الأمور انتهت ومدن الجنوب والشرق والغرب ثائرة».

من جانبها عرضت تركيا علي القذافي ضمانات ليغادر ليبيا لكنها لم تتلق ردا حتي الآن. وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أدوغان: «لا خيار للقذافي سوي مغادرة ليبيا مع منحه ضمانا» وأضاف: «قدمنا له هذا الضمان وقلنا له إننا سنساعد علي إرساله إلي أي مكان يرغب في الذهاب إليه».

وتابع رئيس الوزراء التركي: «سنناقش المسألة مع حلفائنا في الحلف الأطلسي حسب الرد الذي سنحصل عليه لكن للأسف لم نتلق منه ردا حتي الآن».

وعبر أردوغان عن أسفه لأن العقيد القذافي والمحيطين به يواصلون «مقاومة التغيير فعلا» مع أن الزعيم الليبي «فقد إلي حد كبير مكانته القيادية» بين قبائل البلاد.

وفي نواكشوط التقي الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز وفدا ليبيا برئاسة عمران بوكراع أمين الشئون العربية الليبي وقالت وكالة الأنباء الليبية إن البحث تناول «المساعي الإفريقية لحل سياسي للأزمة الليبية».

في الوقت ذاته دعا القذافي في رسالة منسوبة إليه بعث بها إلي الكونجرس الأمريكي إلي وقف الدمار وإطلاق النار والجلوس للتفاوض لإيجاد مخرج سلمي للأزمة في بلاده.

قال القذافي في رسالته المؤلفة من ثلاث صفحات «أناشدكم كديمقراطية عظمي مساعدتنا علي تحديد مستقبلنا كشعب» ووصف الحملة الجوية للناتو بأنها «تدخل سافر وغير مشروع».. إلي ذلك أعلن محامي عائشة القذافي أن ابنة الزعيم الليبي رفعت دعوي في باريس تتعلق بـ«جرائم حرب» و«قتل» بعد مقتل أربعة من أفراد عائلتها في غارة للناتو.

من ناحية أخري ذكرت مجلة «تايم» الأمريكية أن المصارف الأجنبية تستعد لعقد صفقات مغرية في مرحلة ما بعد القذافي في ليبيا.

وقال جاكوب كولستر مدير شئون الشمال الإفريقي في «بنك التنمية الإفريقي» إن «لدي ليبيا 250 مليار دولار من احتياطي النقد الأجنبي، ويمكنها أن تحافظ علي ما لديها من عملات أجنبية بسبب مبيعاتها النفطية».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل