المحتوى الرئيسى

أردوغان: تركيا عرضت “ضمانات” على القذافي للخروج من ليبيا.. ولم تتلق ردا

06/11 11:20


عواصم- أ ف ب:

عرضت تركيا على العقيد معمر القذافي ضمانات ليغادر ليبيا لكنها لم تتلق ردا حتى الآن بينما يستمر القتال في البلد حيث قال المتمردون إن القوات الموالية للزعيم الليبي قتلت 31 شخصا في قصف على مصراته.

وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن حكومته عرضت على القذافي “ضمانات” مقابل مغادرته البلاد. وقال أيردوغان لتلفزيون إن تي في “لا خيار للقذافي سوى مغادرة ليبيا — مع منحه ضمانا”. وأضاف “قدمنا له هذا الضمان وقلنا له إننا سنساعد على إرساله إلى أي مكان يرغب في الذهاب إليه”.

وتابع رئيس الوزراء التركي “سنناقش المسألة مع حلفائنا في الحلف الاطلسي حسب الرد الذي سنحصل عليه (…) لكن للأسف لم نتلق منه ردا حتى الآن”.

وعبر أردوغان عن أسفه لأن العقيد القذافي والمحيطين به يواصلون “مقاومة التغيير فعلا” مع أنه “فقد إلى حد كبير مكانته القيادية” بين قبائل البلاد.

ومن جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية أن قائد القوة الدولية في أفغانستان الجنرال الأمريكي ديفيد بترايوس، الذي سيتولى قريبا رئاسة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، بحث في روما سبل التوصل إلى “حل سياسي” للنزاع في ليبيا.

وفي نواكشوط، التقى محمد ولد عبد العزيز الرئيس الموريتاني مساء أمس وفدا حكوميا ليبيا برئاسة عمران بوكراع أمين الشئون العربية الليبي. وقالت وكالة الأنباء الليبية إن البحث تناول “المساعي الأفريقية لحل سياسي للأزمة الليبية”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل