المحتوى الرئيسى

تقرير:القذافي كان يفضل بريطانيا في استثمار عائدات النفط الليبية

06/11 10:05

دبي - العربية.نت

كشف تقرير لمنظمة متخصصة ان الزعيم الليبي معمر القذافي كان لديه اهتمام خاص بتوظيف عائدات النفط الليبية في ايطاليا وبريطانيا التي تضرر كثيرا حينما حطت الازمة المالية باجنحتها على النظام المصرفي البريطاني .

فقد تبخرت الكثير من ملايين الجنيهات الاسترلينية خلال الانهيار الذي اصاب رويال بنك اوف سكوتلند، كما فقد ايضا عشرات الملايين من الجنيهات الاسترلينية حين تعرضت شركة بريتيش بتروليوم لضربة قوية بسبب كارثة خليج المكسيك.

وكشف تقرير مسرب اعدته مجموعة "غلوبل ويتنس" تفاصيل المحفظة الاستثمارية لهيئة الاستثمار الليبية، التي تبلغ قيمتها 53 مليار دولار، كيف كان بنك انكلترا المركزي وشبكة السكك الحديدية ضمن المؤسسات البريطانية التي تمول على نحو غير مباشر من قبل ليبيا.

وفي حين ان استراتيجية البلاد الاستثمارية لم تكن تختلف عن الكثير من المؤسسات الاستثمارية السائدة، فإن ليبيا كان لديها ارتباطا خاصا بالاسهم والحصص البريطانية، التي كان لها ثقل ونسبة كبيرة على نحو ملحوظ في محفظتها الاستثمارية، في حين كانت الاسهم الاميركية محدودة.

واضافة الى حصة نسبتها %3.3 وقيمتها 325 مليون دولار في مجموعة بيرسون الاعلامية، استثمرت ليبيا بقوة في شركة شل وبريتش بتروليوم وفودافون وتيسكو، وفق التقرير.

ويكشف التقرير كيف تضرر الليبيون، فضلا عن معظم صناديق المعاشات التقاعدية البريطانية، حين انهارت اسهم بريتش بتروليوم في اعقاب انفجار ديب ووتر هورايزن.

وتراجعت قيمة حصة هيئة الاستثمار الليبية في بريتش بتروليوم وقيمتها 195.9 مليون دولار، التي كانت عبارة عن مشروع مشترك شريك مع ليبيا، الى 98.7 مليون دولار في غضون ثلاثة اشهر.

وكبدت الازمة اليونانية التي اندلعت في ربيع العام الماضي خسائر في الاسهم التي يستمر فيها الصندوق الليبي، فضلا عن خسائر كبيرة في صندوق تحوط، بعد ان أُخذ مديرو الصندوق، الذين يتصرفون نيابة عن هيئة ليبيا للاستثمار، على حين غرة في بداية ازمة الديون السيادية الاوروبية.


وتقدم "غلوبل ويثنس" تفاصيل مثيرة عن صندوق الثروة السيادي الليبي واستثماره مبلغ 35 مليون دولار في السندات التي اصدرها بنك انكلترا المركزي، مما يعني ان البنك المركزي كان يقترض بفعالية من الليبيين، وكانت شبكة السكك الحديدية مدينا آخر، حيث كانت هيئة الاستثمار الليبية تمتلك سندات صادرة عنها بقيمة 20 مليون دولار، كما كانت لويدز تي اس بي، التابعة لمجموعة لويدز المصرفية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل