المحتوى الرئيسى

سعوديات يقتحمن عالم الوساطة المالية مع تزايد اهتمام النساء بتوظيف ثرواتهن

06/11 09:51

دبي – العربية.نت

بدأ تواجد المراة السعودية ضمن طواقم شركات الوساطة المالية في المملكة يتزايد منافسا بذلك سيطرة الرجال على هذه الوظيفة إذ تعمل العشرات من سيدات الاعمال في قيادة هذه الشركات بغير ان يكن في الواجهة.

ويأتي ظهور المراة في وظيفة الوسيط المالي مع بداية الاعلان عن فصل عمل الوساطة عن البنوك التجارية العاملة في المملكة، حيث انخرطت مجموعة من رجال وسيدات الاعمال في مشاورات واسعة لتكوين تكتلات استثمارية تنتهي بشركات تعمل في مجال الوساطة وادارة الثروات.

ويقول مراسل صحيفة" القبس" الكويتية من الرياض ان هذه الشركات يديرها في الأغلب رؤساء تنفيذيون من الخبراء الاقتصاديين الرجال، فيما يكثر الجانب النسائي داخل مجالس الادارات اضافة الى الوظائف المساعدة للمديرين التنفيذيين.

وعززت السيدات نفوذهن خلال السنوات الثلاث الماضية داخل هذه الشركات، حتى ان اكثر شركات الوساطة العاملة حاليا، بها اقسام منفصلة تحت مسمى "القسم النسائي" وهذه الاقسام تتولى مسؤولية التعامل مع السيدات اللاتي يردن التعامل مع البورصة السعودية عبر شركات الوساطة المتعددة.

والوجه النسائي المصرفية ناهد طاهر تتولى حاليا الادارة التنفيذية لشركة "البوصلة" كأول سيدة تقود شركة وساطة في السعودية بشكل كامل، وتدير طاهر الشركة من خلال تواجدها في المنامة حيث تتولى كذلك الإدارة التنفيذية لبنك غلف ون.

ويقول الاقتصادي السعودي سلطان السعدون ان دخول السيدات في شركات الوساطة يتجلى في الجانب الاستثماري ، ولكن يصعب ايجاد مجموعة منهن تكون قادرة على تصريف اعمال الوساطة في الشركات، لانهن لم يجدن التدريب الكافي من قبل، كما ان البنوك التي خرج منها معظم الرجال الذين يقودون شركات الوساطة حالياً، كانت تقصر عمل الوساطة والاستثمار على الجانب الرجالي دون النسائي.

وويفسر ذلك بحسب السعدون المصاعب التي واجهتها شركات الوساطة في ايجاد سيدات على معرفة وقدرة بالعمل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل