المحتوى الرئيسى

أساسيات الحمل الصحي

06/11 08:35

يعتبر الحمل تجربة مثيرة ومقلقة في نفس الوقت، فإحساسك بالمسئولية الكبيرة الملقاة على عاتقك نحو شعورك بوجود كائن ينمو بداخلك يعتمد عليك كلية في جميع احتياجاته يشعرك بالخوف. لذلك من المهم معرفة الأساسيات التي توفر لك حملاً صحياً

تجنبي التعرض للمواد الكيماوية والسامة مثل المواد المنظفة، الرصاص، الزئبق، بعض المبيدات الحشرية، والدهانات.

احرصي على حصولك على الرعاية الصحية اللازمة بمجرد بداية حملك ومتابعتك الدائمة مع الطبيب طوال فترة الحمل.

التدخين أثناء الحمل ينتج عنه ولادة أطفال صغيري الحجم، كما أنه يتسبب في وفاة الطفل. لذلك احرصي على منع التدخين أثناء الحمل والابتعاد عن المدخنين المحيطين بك.

احرصي على شرب كثير من السوائل فهي تساعد الجسم على القيام بوظائفه مع زيادة حجم الدم أثناء الحمل.

احرصي على تناول الأكل الصحي الذي يوفر لك وللجنين العناصر الغذائية المطلوبة، حيث يجب أن تتضمن وجباتك المجموعات الغذائية الخمس الأساسية.

احرصي على تناول الكمية المطلوبة من حمض الفوليك يوميا (وهى 400 ميكرو جرام) قبل وأثناء فترة الحمل لتقليل مخاطر وجود عيوب خلقية بالمخ والعمود الفقري.

احرصي على غسل يديك دائما أثناء اليوم، خاصة بعد تعاملك مع اللحوم النيئة أو استخدام دورة المياه، فذلك يقلل من انتشار العديد من البكتريا والفيروسات التي تسبب العدوى.

احرصي على تناول أقراص الحديد المكملة التي يحددها لك الطبيب لتقليل مخاطر الأنيميا أثناء الحمل.

احرصي على الاتصال بالطبيب في حالة: وجود آلم من أي نوع، تقلصات عضلية شديدة، تقلصات بالرحم، وجود نزيف، تسرب للسائل الأميني، شعور بالدوار، الضعف أو الإغماء، ضيق التنفس، وجود رعشة، زيادة ضربات القلب، غثيان دائم مع القيء، صعوبة في المشي، تورم القدمين، أو انخفاض حركة الجنين.

احرصي على تقليل الكافيين أثناء الحمل حيث يوجد في الشاي، القهوة، المشروبات الغازية، والشيكولاته.

يجب الحرص على المتابعة الصحية في حالة الإصابة بمرض السكري، ارتفاع ضغط الدم، أو الصرع وسؤال الطبيب عن أي عقاقير يتم تناولها.

احرصي على استشارة خبراء الهندسة الوراثية في حالة توارث بعض العيوب الخلقية أو الأمراض في تاريخ عائلتك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل